الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير المالية: مصر تننظر المراجعة الثالثة لصندوق النقد الدولي لتعزيز الأداء الاقتصادي

وزير المالية
وزير المالية

أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن مصر تتعامل بتوازن شديد مع التداعيات الجيوسياسية المركبة، في إطار برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي. 

وأعرب عن تطلعاته لموافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يوم 29 يوليو الجاري.

وزير المالية يؤكد على أهمية دعم النقد الدولي لمصر

وفي لقاء له مع كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في البرازيل، أشار كجوك إلى التزام الحكومة بتحقيق الانضباط المالي لوضع مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي في اتجاه نزولي، بالإضافة إلى خلق مساحة مالية كافية لزيادة الإنفاق على مجالات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

كما أكد الوزير على أهمية خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، وتعزيز تنافسية الشركات.

وأشار وزير المالية إلى أن أولوية الحكومة في الفترة المقبلة هي زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص ودفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، فضلاً عن تطوير بيئة الأعمال لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ولفت إلى الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات المتعلقة بالضرائب والجمارك بهدف إعادة بناء الثقة بين مجتمع الأعمال والإدارة الضريبية.

كما أبدى الوزير حرص الحكومة على دفع الإصلاحات الهيكلية وتعزيز الاستثمارات الخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا وتحلية المياه والبنية التحتية. وأكد على أهمية اتساق السياسات الاقتصادية من خلال وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة والضمانات الحكومية ونسبة الدين الحكومي للناتج المحلي.

تم نسخ الرابط