الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

البرتقال فاكهة الشتاء .. 9 فوائد صحية أولها علاج فقر الدم

الايام المصرية

مع دخول فصل الشتاء بدأت تظهر في الأسواق فاكهة البرتقال التي تتمتع بالمذاق الحلو المنعش والتي ستكون جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي خلال الأشهر المقبلة .

تحتوي فاكهة البرتقال الحمضية على نسبة عالية من من فيتامين سي وعديد من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة.

ربما يتناول كثيرون البرتقال دون أن يعرفوا فوائده الصحية التي نرصدها في الآتي:

قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
تعمل المستويات العالية من فيتامين C الموجودة في البرتقال كفيتامين ومضاد للأكسدة و يحمي الخلايا من التلف ويقلل من الإجهاد التأكسدي ، ويمنع النشاط الأيضي للمواد المسرطنة ويحفز وظيفة المناعة.

تقوية المناعة

يعمل فيتامين ج جنبًا إلى جنب مع فوائد فيتامين أ و د وحفنة من المركبات النباتية مثل الكاروتينات والفلافونويدات ، على تعزيز مناعة الجسم ويلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.

تعزيز صحة القلب

البرتقال فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. لا يحتوي على دهون أو صوديوم لكنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن جنبًا إلى جنب مع الكثير من الألياف الغذائية.
يوفر هذا مزيجًا فريدًا من التغذية لتعزيز الصحة، كما أن البوتاسيوم مهم للحفاظ على انتظام ضربات القلب، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

خفض الكوليسترول المرتفع

يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى انسداد الشرايين ، مما يؤدي إلى الضغط على القلب حيث تساعد فيتامينات البرتقال الصحية مثل B9 و C جنبًا إلى جنب مع البوتاسيوم والبكتين ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان ، على تنظيف الشرايين المسدودة. هذا يخفض LDL أو الكوليسترول السيئ ، ويعزز مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد.

بشرة متوهجة ونابضة بالحياة

يحتوي البرتقال على مزيج مثالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة للبشرة والمعادن والزيوت الطبيعية حيث تقلل مضادات الأكسدة من الجذور الحرة وتمنع الشيخوخة المبكرة.
يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في تطوير الكولاجين والإيلاستين ، وهما بروتينان هيكليان مهمان في الجسم، مما يساعد حامض الستريك على تقشير الجلد وتقليل اندفاع حب الشباب.

التعجيل بعملية التئام الجروح

مع ارتفاع إنتاج الكولاجين في الجسم ، تزداد قدرة الجسم على التئام الجروح بينما تساعد الفيتامينات البرتقالية ، وخاصة C و A ، في طريقك إلى الشفاء العاجل ، فإن المعادن مثل النحاس والزنك لها نفس الأهمية.

يساعد في علاج فقر الدم

يحتوي البرتقال على فيتامين ب 6 الذي يعمل على إنتاج الهيموجلوبين ، بينما يزيد فيتامين ج من امتصاص الحديد في الدم. مستويات الهيموجلوبين المرتفعة تحسن فقر الدم.

تعزيز صحة العين

يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا للكاروتينويد،وهي مادة مضادة للأكسدة وتعمل على تعزيز الدفاع المناعي للجسم. علاوة على ذلك ، يلعب فيتامين أ الموجود في الكاروتينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية في العين، ومنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وتعزيز صحة العين.

تعزيز صحة العظام

يحتوي البرتقال على كميات عالية من الكالسيوم. المعدن ضروري لتقوية العظام والحفاظ على الأعضاء الداخلية والعضلات قوية.

تم نسخ الرابط