رئيس التحرير

رضـــا حــبيشــى

امريكا تصوت ضد وقف اطلاق النار في غزة وتعطل مشروع قرار جزائري

امريكا تصوت ضد وقف اطلاق النار في في غزة خلال آخر جلسات مجلس الأمن للتصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة مؤكدة أن الوقت الحالي ليس المناسب لذلك .

وصوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار مقابل الرفض الأمريكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جزائري.

وهذه هي المرة الثالثة التي تعطل فيها أمريكا مشروع قرار يدعو لإعلان هدنة إنسانية فورية في غزة.

امريكا تصوت ضد وقف اطلاق النار

ولم يتفاجأ كثيرون من الخطوة التي أقدمت عليها واشنطن واعتبروا أن امريكا تصوت ضد وقف اطلاق النار  بمثابة ضوء أخضر   لاستمرار إسرائيل في مواصلة العدوان على الفلسطينيين.

وبررت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الموقف الأمريكي بأن التوصل إلى تهدئة في الوقت الحالي قد يؤثر على مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين.

وأضافت المندوبة الأمريكية خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن أنها تتفهم رغبة المجلس في التحرك بسرعة لوقف إطلاق النار لكن ذلك لن يحدث  على حساب تحقيق سلام دائم بالمنطقة.

وبررت الموقف الأمريكي “المتخاذل ” بأنه يهدف إلى دعم حل الدولتين في إطار سلطة فلسطينية مجددة، كما يدعم النص دعم جهود الأمم المتحدة وإجراء تحقيقات مع مرتكبي أحداث 7 أكتوبر.

وقالت المندوبة الأمريكية إن واشنطن تسعى للإفراج عن المحتجزين بالعمل مع مصر وقطر، وأن العملية العسكرية الواسعة في رفح الفلسطينية لا ينبغي أن تبدأ ولا بد من حماية المدنيين .

وأكدت على ضرورة الدعوة إلى وقف إطلاق نار مؤقت في غزة لإطلاق سراح المحتجزين ، والعمل على حصول المدنيين على المساعدات الأساسية.

 

موضوعات متعلقة

الاكثر قراءة