رئيس التحرير

رضـــا حــبيشــى

رئيس التحرير

رضـــا حــبيشــى

بسبب زيادة الامطار.. استعدادات لغلق المدارس بـ السعودية والإمارات

كتبت: منة الله العفيفي

أمرت السلطات السعودية يوم الأربعاء بإغلاق المدارس في عدة مناطق بالمملكةالعربية السعودية، نتيجة لغمر مياه السيول لعدد كبير من الطرق، جراء موجة جديدة من الأمطار الغزيرة في منطقة الخليج الصحراوي. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات عن رفع مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة يومي الخميس والجمعة.

أظهرت لقطات مصورة من وكالة فرانس برس سيارات تُغمرها المياه جزئياً، وهي تحاول التقدم عبر برك المياه في منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، التي يتجاوز عدد سكانها الخمسة ملايين نسمة. تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة تعرضت لهطول أمطار غزيرة يوم الثلاثاء.

أصدر المركز الوطني للأرصاد “الإنذار الأحمر” لمنطقة القصيم وعدد من المناطق الأخرى، بما في ذلك المنطقة الشرقية التي تطل على الخليج العربي، والعاصمة الرياض، ومنطقة المدينة المنورة قرب البحر الأحمر في الغرب.

السعودية و الإمارات
السعودية و الإمارات

أمطار ورياح شديدة على عدة مناطف بالسعودية

حذّر المركز الحكومي من هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة، وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط للبرد، وتشكل سيول، وتصاعق رعدية في هذه المناطق، وقررت إدارات التعليم في المنطقة الشرقية والرياض تعليق الدراسة الحضورية يوم الأربعاء وتحويلها للتعلم عن بُعد.

كما نشرت إدارة تعليم المدينة المنورة صورًا على منصة إكس لموظفي الصيانة وهم يعملون على إصلاح الكهرباء ووحدات التكييف وتصريف المياه المتراكمة في المدارس.

وفي الصباح، تجمعت المياه في عدة شوارع بالرياض، التي يسكنها أكثر من 8.5 مليون نسمة، دون أن يؤثر ذلك على حركة المرور، في حين استمر هطول الأمطار في طقس بارد وغائم.

عواصف شديدة تواجهها السعودية 

تواجه السعودية عادةً عواصف ممطرة وفيضانات خلال فصل الشتاء، وتعاني المدن الكبيرة والمكتظة بالسكان من تحديات في تصريف مياه الأمطار، كما أشار فريق من الخبراء في دراسة نشرت الأسبوع الماضي إلى أن الاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري “على الأرجح” يسهم في الهطول القياسي للأمطار في المنطقة.

السعودية
السعودية

الإمارات ترفع مستوى الاستعدادات 

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات، صباح اليوم، عن رفع مستوي استعدادات الدولة للحالات الجوية الطارئة التي ستشهدها البلاد يومي الخميس والجمعة.

كما أوصت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ، للإستعدادات لحالة الطقس المترقبة، تشغيل نظام الدراسة عن بعد “أونلاين” ليومي الخميس والجمعة لجميع المؤسسات التعليمية، حرصًا من الدولة على حياة الطلاب، وقد تم أخ1 القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي.

و أيضًا تم تشغيل نظام العمل عن بعد “أونلاين” لجميع المئسسات الحكومية و القطاع الخاص بالدولة يومي الخميس والجمعة، وذلك باستثناء الوظائف التي تتطلب الحضور الفعلي، أو تلك الوظائف التي تشارك في أعمال الاستجابة والتعافي من المنخفض.

وفيما يتعلق بالتدابير الوقائية، قررت وزارة الداخلية وبالتنسيق مع هيئة الطوارئ إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه والسدود خلال فترة الحالة الجوية.

وعلى الجانب الأخر.. كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن وجود إصابات محدودة مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، قد أعلن المركز الطبي للأرصاد في أبو ظبي عن توقعات بسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة في الإمارات، مصحوبة بالبرق والرعد أحيانًا، واحتمال سقوط حبات البرد بأحجام صغيرة، اعتبارًا من ليل الأربعاء الخميس، كما يُذكر أن الإمارات شهدت في 16 أبريل الماضي هطول أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها منذ 75 عامًا، مما أدى إلى غمر طرقات ومنازل بالمياه وتعطيل الحركة.

لمتابعة موقع الأيام على فيسبوك من هنا

موضوعات متعلقة

الاكثر قراءة