استطاع النجم أحمد عز أن يكسب التحدي بالمشاركة في موسم عيد الأضحى بفيلم تاريخي بعنوان “كيرة والجن”، كما أن تصدر العمل شباك التذاكر بإيرادات اقتربت من الـ 60 مليون جنيه خلال اسبوعان.
يرصد الفيلم حالة الغليان التي كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبدالحي كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا في النضال ضد المحتل اﻹنجليزي.
وتحدث “عز” في حواره لـ “الأيام” رأيه في تحويل الروايات إلى أعمال سينمائية، وما التعاون مع المخرج الكبير مروان حامد والكاتب أحمد مراد، وكشف عن السبب وراء حبه للأعمال الوطنية.
في البداية.. ما الذي حمسك لخوض تجربة فيلم “كيرة والجن”؟
تواجدي في فيلم كبير بحجم كيرة والجن والعمل مع نجوم كبار مثل كريم عبدالعزيز وهند صبر ولارا اسكندر وأحمد مالك وهدي المفتي وعلي قاسم وسيد رجب والمخرج الكبير مروان حامد واتمنى تكرار تجربة العمل معه مرة آخرى.
هل قرأت رواية 1919 قبل تقديمها إلى عمل سينمائي؟
قبل معرفتي بتقديم رواية 1919 إلى فيلم سينمائي قمت بقرأتها وكنت اتخيل الأبطال مثل كل قارئ نظرًا لأنها توضح تفاصيل الحالة النفسية لكل شخصية، كما اتمنى ان يصبح كيرة والجن استكمالا لما قدمته من اعمال خلال الفترة الأخيرة.
حدثنا عن التعاون الأول لك مع المخرج مروان حامد ؟
مروان حامد مخرج كبير ونجاحاته تتحدث عنه كما أنه على المستوى الشخصي إنسان يحترم الجميع وعلى مستوى العمل يهتم بأدق التفاصيل حتى يخرج العمل بشكل يليق بعقلية الجمهور المُشاهد، وسعيد بتواجدي في عمل من إخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد وجميع فريق العمل.
هل كيرة والجن يقدم جرعة تاريخية للأعمار الصغيرة؟
بالتأكيد هناك جرعة تاريخية ولكن العمل الفني يعتمد على التشويق بشكل أكبر حتى يجذب الانتباه لذلك كيرة والجن يحتوي على التسلية بصرية بجانب الجرعة التاريخية.
ما التشابه بين عبدالقادر الجن وأحمد عز؟
لا احب خوض تجربة أعمال شخصياتها تشبهني، ولكن ما يشبهني في شخصية عبدالقادر الجن هو العِند نظرًا لأني من الشخصيات العنيدة ولكن في الحق فقط.
هل أحمد عز يفضل الأعمال المأخوذة من الروايات؟
الأعمال المقتبسة من روايات يصبح فيها مساحة أكبر بأن تشعر بتطورات الشخصية وأنفعالاتها ولكن عندما تكون الرواية ناجحة يصبح ذلك أزمة لصناع العمل المأخوذ منها لحرصهم الشديد طوال الوقت ان يستمر تلك النجاح في السينما أيضًا.
ما الذي يفضله أحمد عز.. تقديم عمل بطولة جماعية أم مطلقة؟
كلما زاد أبطال العمل يعتبر هذا جيد لأن العمل الجماعي مهم جدًا، لذلك أرى أن تواجد كل من النجوم كريم عبدالعزيز وهند صبر وسيد رجب وباقي الأبطال مهم في كيرة والجن.
وهل هناك غيرة فنية بالبطولة الجماعية؟
وبالتأكيد يوجد غيرة فنية في العمل ولكن ليس على حساب شخص أخر، فأن كل شخص يحرص على ان يجتهد ليقدم عمل مشرف ويليق بالجمهور، ولكن اراء الناس في النهاية جميعها تحترم.
وبالإضافة إلى ذلك لم يكن لدي أنا وكريم عبد العزيز واحمد السقا ايضًا فكرة النجم الأوحد واعتبر ذلك تفكير جديد من البعض ولكنه لم يشغلنا على الاطلاق.
هل يشغلك مساحة الدور أم لا؟
بالطبع يشغلني مساحة الدور ولكن مايهمني أن الدور يكون جيد أهم من مساحته.
وما السر وراء حبك لتقديم الأعمال الوطنية؟
الأعمال الوطنية فرصة ممتازة لأي فنان أن يقدمها، كما أنه لايوجد مصري لايحب الأعمال الوطنية وعندما تصبح عناصر العمل مكتملة لم يرفض أحد تقديم عمل مثل ذلك.