خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم.. كلمات تزاديت معدلات البحث عليها على محرك البحث الشهير “جوجل”، ومواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث يبحث الملايين من المسلمين عن الأحق بالزكاة والفئات التي لا يجوز دفع الزكاة إليهم.
وانطلاقا من اهتمام موقع الأيام المصرية بالرد على جميع استفسارات القراء نوضح في السطور التالية، خمس فئات لا يجوز دفع الزكاة إليهم.
والزكاة أحد أركان الإسلام الخمس والواجبة على كل مسلم، وهي ليست مجرد تبرعات تطوعية أو أعمال خيرية، بل هي واجب شرعي فرضه الله تعالى ليعم الرحمة والعدل في المجتمع.
وقد حدد الدكتور سيف رجب قزام، أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر، خمسة فئات لا يجوز دفع الزكاة لها، مشيرا إل أنه لا يجوز دفع الزكاة للقادرين على الكسب ولديهم القوة للحصول على الأموال والأغنياء الذين يمتلكون ثرواتاً كبيرة ولديهم مال بالفائض.
خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم
أشار أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر إلى أنه لا يجوز إعطاء الزكاة لأولئك الذين تلزمهم المزكية بنفقتهم من الأصول مثل الوالدين والأجداد، والأفراد التابعين مثل الأولاد وأحفادهم، ما لم تكن هناك حالة ضرورية تستدعي ذلك.
كما يجوز دفع الزكاة للإخوة والأخوات في حال كونهم من فئات المستحقين للزكاة، شريطة أن لا تكون هناك مسؤولية مالية على المزكي لإعالتهم.
وبالمثل، فإن الزكاة لا تجب على الزوجة إذا كان الزوج مسؤولاً عن إعالتها لأنها جزء من أسرته المعيشية، كما أن الأخ الفقير الذي لديه ابن غني لا يستحق إخراج الزكاة عليه بسبب دعمه المالي من الابن الغني.
وعن الفئات التي تستحق دفع الزكاة إليهم، فهم الفقراء والمساكين والمحتاجين والمديونين والمسلمين الجدد والمساعدين على سداد ديونهم والمسبين في سبيل الله والمستضعفين والمسافرين الذين أمست أموالهم.
هل يجوز توزيع زكاة الفطر للابن والأقارب
وتلقت دار الإفتاء سؤالاً يتعلق بحكم إعطاء الزكاة للابن والأقارب، وأكدت أنه لا يجوز للسائل أن يعطي الزكاة لابنه لأنه مُكَلَّفٌ شرعًا بنفقته، ولكن يجوز أن يعطي الزكاة لأبناء ابن عمه المتوفى إذا كانوا مستحقين للزكاة.
وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن زكاة المال لها جهات مخصصة ومصارف محددة، محصورة في أصناف معينة مذكورة في القرآن الكريم، مثل الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل.
وتشير إلى أن الفقراء والمساكين يشيران إلى الحاجة الحقيقية إلى ما يكفي المعيشة، وأن من يملك ما يكفيه لمعيشته لا يُعتبر فقيرًا أو مسكينًا، وبالتالي لا يستحق الزكاة.