الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

قرار محكمة العدل الدولية اليوم .. أول تعليق من حماس

الايام المصرية

قرار محكمة العدل الدولية اليوم بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا تضمن اتخاذ جميع التدابير لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية.

ومحكمة العدل الدولية أكبر هيئة قضائية في منظمة الامم المتحدة، في النزاعات بين الدول الأعضاء وقرارتها ملزمة.

وتضمن قرار محكمة العدل الدولية اليوم ضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، ومنع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

كما نص الحكم على اتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وعدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها.

وإلزام إسرائيل بتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام.

أول تعليق من حماس على قرار محكمة العدل

وفي أول تعليق من حماس على قرار محكمة العدل الدولية اليوم أعلن سامي أبو زهري، القيادي بالحركة أننا أمام تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة.

وطالب بإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة.

وفي بيان رحبت حركة المقاومة بقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي موضحة أنه أثبت الاتهام لدولة الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية.

أشارت إلى أن الحكم تضمن مطالبة جيش الاحتلال بحماية المدنيين ورفع الحصار المفروض على الفلسطينيين في قطاع غزة واحترام واجباته كقوة احتلال مايعني إيقاف كافة أشكال العدوان على شعبنا الفلسطيني في غزة.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف «جريمة الإبادة الجماعية»، المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت الحركة إنها تتطلع إلى :

  • القرارات النهائية للمحكمة بإدانة دولة الاحتلال بارتكاب جريمة «الإبادة الجماعية» وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية
  • فتح القرار المجال لمحاسبة قادة الاحتلال على هذه الجرائم أمام محكمة الجنايات الدولية
  • التأكيد على حقوق الفلسطينيين بتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة والعودة إلى أرضه ودياره التي هجر منها بالقوة.

وثمنت الموقف الأصيل لجنوب أفريقيا، ودعمها الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته متوجهة بالشكر لكافة الدول التي عبّرت عن دعمها لهذا التحرك الإنساني النبيل..

وبدأت القاضية رئيسة محكمة العدل الدولية اليوم إعلان قرار أولي بشأن إجراءات عاجلة طالبت جنوب أفريقيا باتخاذها في حق إسرائيل، متهمة إياها بـ«ارتكاب إبادة في غزة»

تم نسخ الرابط