الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

كيفية احتساب الفائدة على حسابات التوفير

الايام المصرية

يختلف حساب الفائدة البنكية على حسب المبلغ الذي يتم وضعه من قبل الأشخاص في البنوك، حيث أن النسبة المئوية التي هي النسبة الإضافية على رأس المال الأساسي.

حساب الفائدة البنكية

تربح حسابات التوفير فائدة مركبة ، مما يعني أن الفائدة التي تربحها في فترة واحدة يتم إيداعها في حسابك ، ثم في الفترة التالية ، تربح فائدة على هذه الفائدة.

ويتطلب حساب مقدار الفائدة التي تكسبها ودائعك بالضبط بمرور الوقت احتساب الفائدة المركبة،ولكن يمكنك البدء بالحصول على تقدير دقيق بشكل معقول باستخدام صيغة الفائدة البسيطة.

هو أيضا مقدار المال الذي يضاف إلى رأس المال ، ويتم احتساب النسبة حسب تدفق المدفوعات المالية في فترة زمنية معينة “شهرية أو يومية” ، ومن أبرز مزايا الودائع أنها يمكن كسرها في أي وقت والحصول على المبلغ.

يتم احتساب الفائدة المالية بضرب المبلغ الأصلي في معدل الفائدة في عدد السنوات التي سيتم فيها إيداع الأموال ، حيث يتم احتساب الفائدة البنكية على النحو التالي:

معدل الفائدة = مبلغ الإيداع × سعر الفائدة البنكي × الفترة الزمنية لإيداع الأموال.

على سبيل المثال: عند إيداع وديعة في البنك بمبلغ 150 ألف جنيه لمدة تصل إلى 3 سنوات مع مراعاة أن البنك يقدم فائدة على الودائع بمعدل يصل إلى 6٪ يتم احتساب الفائدة البنكية على النحو التالي:

معدل الفائدة = مبلغ الأموال المودعة × سعر الفائدة البنكي × الفترة التي تم فيها إيداع الأموال.

سعر الفائدة = 150.000 × 6٪ × 3 = 27.000 جنيه.

المبلغ الإجمالي الذي ستحصل عليه بعد انتهاء فترة الإيداع = 177 ألف جنيه.

كما يمكنك مشاهدة: سعر الفائدة الخاص ببنك مصر على شهادات الادخار بالجنيه والعملات الأجنبية

احتساب الفائدة على الشهادات البنكية

الشهادات المصرفية هي نوع من المدخرات ، مثل الودائع ، وتظهر الاختلافات في سعر الفائدة وفترة الشهادة وفترة كسر الشهادة.

وتختلف الشهادات بين البنوك حسب المدة ودورية الدفع ونوع الإرجاع ، كما أنها تسمح لك بربط مبالغ محددة.

تتراوح مدة الشهادة من سنة إلى 10 سنوات ، ويختلف معدل العائد على الشهادة بين العائد الثابت والمتغير ، وتتراوح فترة صرف عائد شهادة الادخار من العائد (شهري – ربع سنوي – نصف – سنوي- سنوي) ، حيث تختلف الفائدة حسب فترة تبادل العائد ومدة الشهادة.

لا يتم كسر الشهادة إلا بعد مرور ستة أشهر على وضعها. بالإضافة إلى الحصول على بطاقة ائتمان ، يمكن أيضًا ضمان القرض. من أهم مزايا الشهادات أن معدل الفائدة أعلى من فائدة الإيداع.

أنواع الفوائد البنكية

تنقسم الفوائد المصرفية على القروض إلى نوعين:

فائدة بسيطة.
فائدة مركبة.

فائدة بسيطة

هي الفائدة التي يتم احتسابها خلال الفترة على المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه ، دون مراعاة أي عوامل أخرى ، حيث يتم تطبيقها على المبالغ التي تم اقتراضها خلال فترة زمنية قصيرة ، وهي أقل من عام في المدة ، كما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية.

كما أن هناك عوامل ومتغيرات رئيسية تؤثر على قيمته وهي: معدل الفائدة ، الفترة الزمنية للاقتراض ، مبلغ القرض ، مبلغ السداد شهريًا ، يتم احتساب قيمة الفائدة البسيطة على النحو التالي:

قيمة الفائدة البسيطة = مبلغ القرض × معدل الفائدة السنوية × الفترة الزمنية للاقتراض (في السنة).

على سبيل المثال: عندما يتم اقتراض 100 دولار أمريكي بمعدل فائدة 6٪ ، وتكون الفترة سنة واحدة ، فإن قيمة الفائدة البسيطة هي:

قيمة الفائدة البسيطة = مبلغ القرض × سعر الفائدة × الفترة الزمنية

= 100 × 0.06 × 1 = 6 دولارات.

الفائدة المركبة

يتم احتساب الفائدة المصرفية على الاستثمارات والقروض وفقًا للفائدة المركبة.

وهي الفائدة التي يتم احتسابها على المبلغ الأصلي (الأولي) وعلى المبالغ التي تتراكم عليه كل عام أو في نهاية كل فترة زمنية محددة.

على سبيل المثال: عند فتح حساب وإيداع 1000 جنيه في بداية العام ، وكان معدل الفائدة المركب 5٪ ، فإن قيمة الفائدة في نهاية السنة الأولى ستكون: 1،000 × 0.05 = 50 جنيه.

يتم احتساب الفائدة في نهاية السنة الثانية على المبلغ الجديد وليس على المبلغ الأصلي ، حيث يكون = 1050 × 0.05 = 52.50 جنيه.

في نهاية السنة الثالثة ستكون قيمة الفائدة = 1102.5 × 0.05 = 55.125 جنيه.

تم نسخ الرابط