الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

9 خطوات لعلاج ضغط الدم المنخفض، منها قياس السكر وشرب المياة والملح

يعاني عدد كبير من المرضى، من انخفاض ضغط الدم بشكل كلحوظ، وهذا يحول حياتهم إلى حياة غيرة مستقرة، وقد يلجأ إلى تناول كميات كبيرة من الأدوية، من أجل رفع ضغط الدم، ومن خلال السطور التالية نقدم لك عزيزي القارئ، 9 خطوات لضغط الدم المنخفض، وذلك من خلال الخطوات التالية، بعد تحديد موعد مع طبيبك، بعد مناقشة تاريخك الطبي ونمط حياتك وعوامل أخرى، قد يغير طبيبك دوائك أو يقترح تغييرات معينة في نمط الحياة للوصول إلى جذر المشكلة.

9 خطوات تساعدك على رفع ضغط الدم المنخفض وهي:

1. اشرب الكثير من الماء: يمكن أن يؤدي الجفاف أحيانًا إلى انخفاض ضغط الدم، وقد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم مع وجود جفاف خفيف، كما يمكنك أيضًا أن تصاب بالجفاف بفقد الماء بسرعة كبيرة، قد يحدث هذا من خلال القيء والإسهال الشديد والحمى والتمارين الشاقة والتعرق الزائد.

كما أن الأدوية مثل مدرات البول قد تسبب الجفاف أيضًا، لذلك اشرب المزيد من الماء باستخدام زجاجة ماء محمولة، مع استخدم منبهًا أو مؤقتًا لتذكيرك بأخذ رشفة ماء على فترات متقطعة.

قياس الضغط مهم

2. تناول نظام غذائي متوازن: قد يحدث انخفاض في ضغط الدم وآثار جانبية أخرى إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية، ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد فقر الدم، وقد تحدث هذه الحالة عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الدم ويمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

شرب الماء ضروري

3. تناول وجبات أصغر: يمكنك الحصول على ضغط دم منخفض بعد تناول وجبة دسمة، على الرغم من أن هذا أكثر شيوعًا عند كبار السن، قد يحدث هذا لأن الدم يتدفق إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام عادة، مما يزيد معدل ضربات القلب للمساعدة في موازنة ضغط الدم، ويمكنك منع انخفاض ضغط الدم عن طريق تناول وجبات أصغر، ويساعد الحد من الكربوهيدرات، في الحفاظ على استقرار ضغط الدم بعد تناول الطعام. 

من طرق علاج الضغط المنخفض

تناول الماء واللح ضروري لعلاج الضغط المنخفض

4. تناول المزيد من الملح: يساعد الصوديوم في رفع ضغط الدم، فإذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم، فالأفضل عدم التوقف من تناول الملح، لأن تقليل تناوله في الطعام قد تكون السبب، ويجب أن تقوم بإضافة ملح الطعام إلى الأطعمة الكاملة غير المصنعة، حيث يساعد هذا في التحكم، في كمية الملح التي تتناولها، مع تجنب الأطعمة المالحة المكررة والمعالجة.

قياس مستوى السكر في الدم

5. افحص نسبة السكر في الدم: قد يؤدي مرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم إلى انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن يحدث انخفاض حجم السوائل يكون من إدرار البول الذي يتبع ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويحدث هذا عندما يحاول جسمك طرد الجلوكوز عن طريق التبول، ويجب أن تضع في اعتبارك استخدام جهاز مراقبة منزلي، لفحص مستويات السكر في الدم على مدار اليوم، مع مراجعة طبيبك لمعرفة أفضل نظام غذائي وممارسة وخطة دواء للمساعدة في موازنة مستويات السكر في الدم.

مشروبات ترفع الضغط المنخض

6. افحص الغدة الدرقية: حيث أن حالات الغدة الدرقية شائعة، ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

الجوارب الضاغطة

7. ارتداء الجوارب الضاغطة: يمكن أن تساعد الجوارب أو الجوارب المرنة في منع تجمع الدم في ساقيك، فهذا يساعد في تخفيف انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي وهو انخفاض ضغط الدم بسبب الوقوف أو الاستلقاء أو الجلوس كثيرًا.

8. تناول الأدوية: قد يصف لك طبيبك أدوية للمساعدة في علاج انخفاض ضغط الدم، حيث تساعد هذه الأدوية في علاج انخفاض ضغط الدم. 

9. علاج الالتهابات: يمكن لبعض أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية الخطيرة أن تسبب انخفاض ضغط الدم، كما يمكن لطبيبك أن يكتشف ما إذا كان لديك عدوى بفحص الدم.

وعند وجود هبوط في الضغط، هناك بعض الملاحظات الهامة، حيث يجب الحذر عند الانتقال من الاستلقاء على السرير إلى الوقوف، وعدم الوقوف فجأة، مع وضع الكفين على الركبة عندما تكون جالسًا، وتقوم برفع كعب القدم اليمنى عن الأرض، وضع أصابع قدمك اليمنى على الأرض، ثم أرجع كعب رجلك اليمنى على الأرض، ثم اعمل ذلك في قدمك اليسرى، بعدها تستطيع الوقوف فجأة، دون التعرض للإغماء، وتجنب الاستحمام بماء ساخن.

 

 

تم نسخ الرابط