الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رفع سعر رغيف العيش، خبير اقتصادي: ماقاله رئيس الوزراء غير صحيح وتكلفة الخبز على الدولة 75 قرش

خبير اقتصادي: الدولة
خبير اقتصادي: الدولة لا تتحمل 1.25 قرش من سعر رغيف العيش لان

رفع سعر رغيف العيش، بعد القرار الصادر من مجلس الوزراء اليوم الأربعاء بشأن رفع سعر رغيف العيش، بعد تأكيد الدكتور مصطفي مدبولي أن السعر الحالي هو  الثابت منذ أكثر من 30 عامًا.

صرح الدكتور شريف الدمرداش أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والخبير الاقتصادي  لـ موقع الايام المصرية أن: “أقصى تكلفة لرغيف العيش التمويني يتراوح بين 75 لـ 100 قرش فقط ، وذلك لان أفران العيش البلدي لا يمكن أن تعمل بأجود أنواع القمح”.

كما أضاف الدمرداش أن حقيقة الأمر أن المواطن يتحمل تكلفة 25 قرش من سعر رغيف العيش والدولة تتحمل المتبقي وهو 50 قرش.

وأشار أن الدولة لا تتحمل 1.25 قرش في سعر رغيف العيش لان تكلفة الرغيف التمويني أقل من جنية.

كما أوضح أن التفسير الوحيد لسعر الدعم في رغيف العيش الذي طرحتة الدولة "1.25 قرش" فهي تقوم بدفع ثمن الدعم في رغيف العيش وهو "50 قرش" وتعطي الفرن نفسه "50 قرش".

خبير اقتصادي: الدولة لا تتحمل 1.25 قرش من سعر رغيف العيش لان تكلفة الرغيف التمويني أقل من جنية  

وقال الخبير الاقتصادي: “ليس لدينا أي بيانات حقيقية تشمل الأسعار وكافة التكاليف المعلن عنها إلا من خلال تصريحات الدولة”.

فإذا كانت الدولة لا تقوم بدفع 50 قرش للفرن عن كل رغيف فالرقم المطروح مبالغ فيه.

وأعرب الدمردادش عن جهود الدولة قائلًا: الدولة المصرية تقوم بدفع كافة الدعم كما تعلن، ولكن يوجد مبالغة في الأرقام المصرح بها إلينا من خلال المؤتمرات الصحفية.

وأكد الدمرداش أن احتمالية تكلفة رغيف العيش 1.25 قرش للرغيف  لا تعقل إلا إذا كانت تقوم الدولة بدفع نفس ثمن رغيف العيش للفرن نفسه.

خبير اقتصادي: الدولة لا تتحمل 1.25 قرش من سعر رغيف العيش لان تكلفة الرغيف التمويني أقل من جنية  

واختتم الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي تصريحاتة لـ موقع الايام المصرية قائلًا: “لا تعليق على كافة الأرقام المطروحة في التصريحات بعد المبالغة الضخمة في تكلفة رغيف العيش”

رفع سعر رغيف العيش، تصريحات مجلس الوزراء بشأن السعر الجديد

 أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أن الدولة تسعى لتوفير جزء من الدعم، بهدف توفير عدد من الخدمات الجديدة للمواطنين، ونسعى للوصول للتوازن مجددًا كما  حدث في عام 2021، وهو ما مكن الدولة في البدء بمشروع حياة كريمة، وسنبدأ في الاستفادة من كل موارد الدولة.

ارتفاع سعر رغيف الخبز، كما أشار مدبولي إلى أن مع الزيادة السكنية التي تحدث، مصر تحتاج لبناء من 40 إلى 50 مدرسة كل عام، حتى نتمكن من توفير أماكن مناسبة لتعليم الطلاب، وتقليل الدعم سيؤثر بكل تأكيد، على زيادة حزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين، وبالتأكيد ستكون الدولة في تفكيرها توفير حياة كريمة للمواطنين، ولكن في أي لحظة ستجد الدولة احتياج لتقديم حزمة اجتماعية، سنفعل ذلك بدون تفكير.
الترشيد ليس تقليل، هو فقط توزيع الموارد على سلع ذات أهمية، والدولة ستستمر في دعم المواطنين بكل طاقتها حتى توفر حياة مناسبة للمواطنين.

خبير اقتصادي: الدولة لا تتحمل 1.25 قرش من سعر رغيف العيش لان تكلفة الرغيف التمويني أقل من جنية  

تصريحات وزير التموين من خلال المؤتمر الصحفي

رفع سعر رغيف العيش، أثناء المؤتمر أكد الدكتور على مصيلحي وزير التموين  أن رغيف الخبر الـ 80 جرام يكلف الدولة جنيه وربع، وهي تكلفة رغيف الخبز غير تمامًا وجود هامش ربح، والآن أصبح الـ 5 رغيف بجنيه، ومو مبلغ يعادل فقط 16% من سعر الرغيف على الدولة.

خبير اقتصادي: الدولة لا تتحمل 1.25 قرش من سعر رغيف العيش لان تكلفة الرغيف التمويني أقل من جنية  

رفع سعر رغيف العيش 

الدولة حاليًا تدفع 84% من سعر رغيف الخبز، الشعب المصري يستهلك أكثر مما ياخذ، والمواطنين "بينشفو العيش ويبيعوه"، وهذه الممارسات تزيد من تكلفة العيش واستخدامه، وتؤثر على الدولة سلبيًا، وحتى يستمر الدعم لا بد من عمل هذا الرفع البسيط، وكله في مصلحة المواطن.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط