الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

شعبة المخابز، الحكومة بتدور على حقها ونسيت أصحاب الأفران (خاص)

رغيف العيش
رغيف العيش

شعبة المخابز، قال عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية أن الحكومة تبحث عن حقها وتركت أصحاب المخابز يواجهون مصير غير واضح مع ارتفاع سعر الخبز لـ 20 قرشا للرغيف بدلا من 5 قروش .

أضاف رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية  أن جميع المخابز علي مستوي الجمهورية والبالغ عددها 30 ألف مخبز  التزموا بصرف الخبز للمواطنين حاملي البطاقات التموينية في أول يوم تطبيق  بالسعر الجديد بعد الزيادة بـ  20 قرشا .

أوضح أن قرار تعديل سعر الرغيف يأتي في إطار إجراءات الحكومة لضبط منظومة الدعم ووصوله إلي مستحقيه وضمان المحافظة علي إنتاج حوالي 270مليون رغيف يوميا من خلال المنظومة ، وذلك لان الدولة تدعم الرغيف بـ 125 قرشا  وأصحاب المخابز ملتزمة بتوفير خبز جيد ومطابق للمواصفات بوزن 90 جرام للرغيف الواحد والعمل طبقا للقرارات الجديدة سيتم دعم الرغيف بـ 105 قرش  مما سيؤدى الى توفير 15 مليار جنيه فى الموازنه العامه فضلا على ان هذا القرار سيهدف الى خدمه صناعه الرغيف واستدامه الدعم للمواطن و تشجيع المزارعين علي زراعة القمح وتوريد أكبر كمية ممكنة للحكومة بسعر مناسب لصناعة رغيف العيش المدعم .

اضاف أن الاستهلاك من القمح يصل إلي حوالي 10 ملايين طن سنويا يتم توفير حوالي 3.5 إلي 4 مليون طن من الإنتاج المحلي ويتم استيراد باقي القمح من الخارج  بسعر الدولار المرتفع أمام الجنية مما ينعكس علي زيادة مبالغ الدعم  مؤكدا بأنه سيتم خلال الأيام القادمة تنظيم اجتماع مع الحكومة وشعب المخابز لتعديل تكلفة إنتاج الخبز طبقا للأسعار الجديدة للرغيف والأجور والمرتبات وكافة عوامل الإنتاج والتكلفة  ويتم تطبيق التكلفة الجديدة للإنتاج بداية من شهر يوليو القادم بإذن الله

أضاف عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة، إن الأمور سارت في جميع المخابز اليوم بشكلها الطبيعي، ولم تشهد الأفران أي معوقات بين المواطنين، حيث يتم توزيع 270 مليون رغيف على مستوي محافظات الجمهورية، من خلال 3000 مخبز في اليوم بالقاهرة.

الفئات المستثناة من الحصول على الرغيف المدعم

حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم، وهم:

  • من يتخطى راتبهم 9600 جنيه شهريًا.
  • رجال الأعمال ومن يمتلكون شركات بـ10 ملايين جنيه.
  • من تبلغ قيمة ضرائبهم 100 ألف جنيه فأكثر.
  • أصحاب السيارات الفارهة.
  • الحاصلون على رواتب من التأمينات والمعاشات.
  • الأسر التي تدفع مصروفات مدرسية 20 ألف جنيه لأطفالها.
  • من يمتلكون أراضي زراعية بمساحة 10 أفدنة.
  • من يتولون المناصب العليا والرفيعة في البلاد.
  • المواطن الذي تتخطى فاتورة الكهرباء بمنزله 800 جنيه.
  • من يمتلكون سيارات موديل 2018 فأعلى.
رغيف العيش 

اعتمد جميع المخابز في صباح اليوم السبت الموافق 1 يونيو قرار زيادة سعر رغيف الخبز على المواطنين،  مع رفع سعر المدعم  أيضا على بطاقة التموين بسعر 20 قرشًا بدلا من 5 قروش، بشرط أن يحصل كافة الأفراد على حصته اليومية بمنظومة رغيف العيش بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

أضاف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال الساعات الأخيرة، بأنه تم رفع سعر الـ5 أرغفة إلي 1 جنيه  مع العلم أن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد 6 جنيهات"، لافتًا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.

كما أكد مصيلحي، بأن كافة المخابز سوف تعمل بكل الجهود، حتي تقوم باستلام الدقيق بنفس الحصة يوميًا، لافتًا إلى أن هذه الزيادة محسوبة من قبل الحاسب الآلي وبالتالي يتم تحويل الأموال الخاصة بالمخابز يوميًا بالزيادة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط