الأحد 08 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

سعر رغيف العيش المدعم، 10 فئات محرومة من الخبز نهائيا

سعر رغيف العيش المدعم
سعر رغيف العيش المدعم

سعر رغيف العيش المدعم أصبح حديث السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي  ووزيرالتموين علي المصيلحي اليوم .

وتسبب قرار رفع سعر رغيف العيش المدعم في حالة من الجدل داخل الشارع المصري بعد قرار الحكومة البدء الفعلي في تحويل الدعم العيني إلى نقد

هل سيتم رفع سعر رغيف العيش المدعم من الغد ؟

ولم تكف مجلس الوزراء بمناقشة خطة الحكومة ارفع سعر رغيف العيش المدعم فقط بل تطرق إلى عدة ملفات هامة، من بينها منظومة الدعم، وبدء تعزيز حوكمة هذه المنظومة بهدف تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه مما جعل المواطنون يتساءلون عن موعد تطبيق القرار .

وأوضح مدبولي في مؤتمر صحفي، أنه استمع إلى جميع الأفكار والرؤى الخاصة برفع سعر رغيف العيش المدعم ، مؤكداً أن الدولة ملتزمة بتقديم الدعم، خاصة في السلع الأساسية التي تهم المواطن داعيا إعضاء الحوار الوطني والخبراء لوضع خطة للتحول إلى منظومة الدعم النقدي بدلاً من العيني."

وأشار إلى أن مجلس الوزراء ناقش أيضاً منظومة سعر رغيف العيش المدعم ، التي لم يطرأ عليها تغيير منذ أكثر من 30 عاماً، موضحاً أن تكلفة رغيف الخبز تبلغ 125 قرش ، في حين تبيعه الدولة بـ5 قروش. 

موعد رفع سعر رغيف العيش المدعم 

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً اعتباراً من الأول من يونيو القادم.

 وأوضح أن هذا القرار يعني أن الدولة ما زالت تدعم سعر رغيف العيش المدعم  بـ105 قروش، مع استمرار حجم الدعم ليصل إلى حوالي 105 مليارات جنيه سنويًا. 

لماذا رفعت الدولة سعر رغيف العيش المدعم ؟

وأشار مدبولي إلى أن قدرات الدولة المصرية تحملت أقصى ما يمكن تحمله من أجل الإبقاء على سعر رغيف العيش المدعم كما هو  ولكن الآن يجب البدء بشكل تدريجي وهادئ في تحريك بعض السلع والخدمات لضمان استدامة تقديم الدعم بأفضل صورة ممكنة للمواطن المصري. 

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش اليوم ملف الخبز المدعم ضمن عملية الترشيد، مشيرًا إلى أن سعر الخبز المدعم لم يتغير منذ أكثر من 30 عامًا.

سبب رفع سعر رغيف العيش المدعم 

 وأوضح أن سعر رغيف العيش المدعم أضاف هموم جديدة على ميزانية الدولة سنويا ومع إنتاج حوالي 100 مليار رغيف سنويًا، يصل الدعم إلى أكثر من 120 مليار جنيه لذلك كان من الضروري تحريك هذا الجزء لتقليص الدعم قليلًا.

الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم 

وقال  مدبولي أن سعر رغيف العيش المدعم لم يتغير منذ أكثر من 30 عامًا، وخلال هذه الفترة تضاعف سعر الخبز عدة مرات، مما زاد الأعباء المالية على الدولة بشكل كبير. لذا، كان الهدف من القرار هو تقليص الدعم بشكل طفيف.

وفيما يتعلق بالفئات المستثناة من الحصول على رغيف العيش المدعم، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هذه الفئات تشمل:

  • من يتجاوز راتبهم 9600 جنيه شهريًا.
  • رجال الأعمال الذين يمتلكون شركات بقيمة 10 ملايين جنيه.
  • من تبلغ قيمة ضرائبهم 100 ألف جنيه فأكثر.
  • أصحاب السيارات الفارهة.
  • الحاصلين على رواتب من التأمينات والمعاشات.
  • الأسر التي تدفع مصروفات مدرسية تبلغ 20 ألف جنيه لأطفالها.
  • من يمتلكون أراضي زراعية بمساحة 10 أفدنة.
  • من يتولون المناصب العليا والرفيعة في البلاد.
  • المواطنين الذين تتجاوز فاتورة الكهرباء لمنزلهم 800 جنيه.
  • من يمتلكون سيارات موديل 2018 فأعلى.

خبير اقتصادي يفجر مفاجاة بخصوص سعر رغيف العيش المدعم 

قال الدكتور محيي الدين عبدالسلام خبير التويل والاستثمار أنه  رغم عدم رفع سعر رغيف الخبز المدعم بشكل مباشر منذ عام 1988، إلا أن وزنه تناقص تدريجيًا بقرارات حكومية، حيث انخفض وزن الرغيف البلدي المدعم من 150 جرامًا إلى 130 جرامًا، ثم بدأ وزنه في التناقص ليصبح الآن 90 جرامًا.

د محيي عبدالسلام  خبير اقتصادي 

وأوضح أن ثصريحات رئيس الزراء تكشف أن "تكلفة رغيف الخبز على الدولة جنيه وربع" لكنه للاسف تصريح غير دقيق، إذ بلغت تكلفة رغيف الخبز في موازنة العام المالي الجاري 2023/2024 أقل من جنيه واحد، بحسب البيان المالي للموازنة العامة للدولة 2023/2024، ولم تبلغ جنيه وربع كما قالت الحكومة . 

أضاف ان  رغيف العيش المدعم  في موازنة العام المالي الحالي 2023/2024 نحو 91.5 مليار جنيه فقط، بحسب البيان المالي للموازنة العامة للدولة 2023/2024، وليس 120 مليار جنيه . 

أما  قيمة دعم رغيف الخبز في الموازنة العامة للدولة خلال العام  المالي 2024/2025 فتصل إلى نحة نحو 90.7 مليار جنيه فقط، 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط