الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ماتت أضحيته قبل العيد، هل يشتري غيرها؟ عضو هيئة العلماء يرد

ماتت أضحيته قبل العيد،
ماتت أضحيته قبل العيد، هل يشتري غيرها؟ عضو هيئة العلماء ترد

الأحد القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، وفي هذه الأيام المباركة عادة تكثر الأسئلة حول الأضحية، وطرق ومواعيد ذبحها، وكل ما يتعلق بها من أحكام دينية في حالات معينة، ومن بين تلك الأسئلة، الاستفسار حول حكم إذا ماتت أضحية العيد أو ضاعت قبل موعد الذبح، هل يجب على الشخص شراء أضحية بديلة.

ماتت أضحيته قبل العيد، هل يشتري غيرها؟ عضو هيئة العلماء يرد

حكم من ماتت أضحيته قبل العيد

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فتحي عثمان الفقي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشرف وعضو هيئة كبار العلماء، في تصريحات خاصة لموقع "الأيام المصرية"، إنه إذا عيّن الإنسان أضحية للذبح، ولكنها تلفت في يده أي ماتت بغير تفريط منه ولا تعدٍ، أو ُسرِقت أو ضَلّت، فلا شيء عليه؛ معللًا أن الأضحية عندما تكون في يد الشخص تعتبر أمانة، ولا يتحمل الشخص مسؤولية التلف إذا لم يكن سبباً فيه مثل التفريط أو الإهمال.

وأضاف الفقي، أما إذا حدث تلف في الأضحية بسبب الشخص الذي عيّنها أو غيره، فيجب عليه أن يقيم قيمتها أو يبدلها، فالمسؤولية تقع على المتسبب في التلف سواء كان الشخص نفسه أو غيره.

واختتم حديثه، أنه بناءً على ذلك، لا يوجد على المسلم أي التزام إذا تعرضت الأضحية التي عيّنها للتلف، ما لم يكن هناك تفريط منه أو إهمال.

موعد عيد الأضحى المبارك 2024

والجدير بالذكر، أن دار الإفتاء المصرية أعلنت في وقت سابق، أن عيد الأضحى المبارك 2024 سيحل يوم الأحد 16 يونيو الجاري، والذي يوافق يوم 10 من ذي الحجة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط