الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الإصلاح والنهضة: موافقة البرلمان على برنامج الحكومة ترسيخا لقيم الجمهورية الجديدة (خاص)

هشام عبد العزيز رئيس
هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة

أكد هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن موافقة البرلمان على برنامج عمل الحكومة يعد ترسيخًا لمبدأ مهم يتماشى مع قيم الجمهورية الجديدة، وهو "السياسة البرامجية".

موافقة البرلمان على برنامج عمل الحكومة تأكيد لمبدأ "السياسية البرامجية"

وأوضح “عبد العزيز” أن القضية ليست مجرد موافقة البرلمان، ولكن في الطريقة التي تم اتخاذ القرار بها، بدءًا من تشكيل الحكومة لمجموعات العمل والعرض على البرلمان ثم تشكيل البرلمان للجنة التي قامت بدراسة البرنامج ثم الموافقة، بما يمثل ترجمة واضحة لما يعرف بـ "السياسية البرامجية" التي تؤيد وتعارض بناء على برامج واضحة وليست بناء على شعارات أو أفكار مجردة.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن رقابة البرلمان لأداء الحكومة لا يعني بالضرورة عملية "الرفض الكامل" و"النقد المستمر" لكل ما تقوم به الحكومة ولا يعني "الصراع الدائم" بين السلطتين، باعتبار أن هذه هي الوسيلة التي يمكن بها الوصول إلى نتائج جيدة من عمل الحكومة تكون في صالح الشعب، ولكن التكامل والتعاون في كثير من الأحيان يكون أكثر فاعلية من الناحية السياسية، خاصة وأن الجميع متفق على الإشكاليات التي نواجهها والجميع يسعى لحلول تحقق مصالح الوطن والمواطن، ولا يوجد اختلافات أيدولوجية كبيرة بين الجميع.

ونوه بأن تلك التجربة سيكون لها كبير الأثر على تشكيل عمل الوزراء ونوابهم، وكذلك على أدوار التي من المفترض أن يقوم بها النائب.

تم نسخ الرابط