الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"ويستمر الوعد".. انطلاق مهرجان جرش الأربعاء للتضامن مع أهالي غزة

أيمن سماوي المدير
أيمن سماوي المدير التنفيذي لمهرجانر"جرش"

أكد أيمن سماوي، المدير التنفيذي  لـ مهرجان جرش  الأردني أن الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان ستنطلق الأربعاء المقبل، وتحمل رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، وخاصة أهالي غزة، في ظل حرب الإبادة الممتدةمنذ 7 أكتوبر الماضي.

وأشار سماوي إلى أن الفعاليات الثقافية والفنية لمهرجان جرش تمثل رسالة تحدي من الشعبين الأردني والفلسطيني للعالم.

وأوضح أن فعاليات الدورة الـ38 تؤكد على قوة وصمود الشعب الفلسطيني في غزة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وأكد أن إدارة المهرجان حرصت على حضور فلسطين في قلب المهرجان من خلال استضافة فنانين وشعراء وفرق فلسطينية.

وأضاف أن البعض لا يدرك قيمة الفن والثقافة وقدرتهما على مواجهة التحديات، ولذلك حرصت إدارة المهرجان والمؤسسات الأردنية على إقامة المهرجان كسلاح لمواجهة هذه التحديات، وخاصة الحرب ضد أهالي غزة والشعب الفلسطيني بشكل عام، وأكد أن الشعب الأردني يعتبر جزءً لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ويحرص على دعم صمود الفلسطينيين من خلال الفن والثقافة.

أهالي غزة يواجهون القصف بالفن والأغاني

وأشارأيمن سماوي إلى أن أهالي غزة، رغم معاناتهم تحت القصف، كانوا يواجهون ذلك بالفن والأغاني التي انبثقت من رحم معاناتهم، وستكون هذه الأغاني جزءً من مهرجان جرش 2024، تأكيدًا على إيصال الصوت الفلسطيني إلى العالم.

ولفت إلى أن برنامج المهرجان يدعم القضية الفلسطينية ويسهم في توعية الأجيال الجديدة بحقوق الشعب الفلسطيني، وأشار إلى أن فعاليات المهرجان ستحمل رسائل فنية وثقافية داعمة للصمود، مستندة إلى الموقف الأردني الثابت وجهود الملك عبد الله الثاني لوقف العدوان وحماية المدنيين وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأكد أيمن سماوي أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول طمس تراث وتاريخ قطاع غزة، ويسعى لتحقيق ذلك في القدس أيضًا، وأشار إلى أن مهرجان جرش سيكون رد فعل قوي ومباشر من الناحية الفنية والثقافية على جرائم الاحتلال من خلال تسليط الضوء على معالم وتاريخ القطاع.

وكشف أيمن سماوي أن إدارة المهرجان قررت تخصيص عائد الفعاليات بالكامل لدعم أهالي قطاع غزة، حيث سيتم تحويل العائد مباشرة بعد انتهاء المهرجان إلى الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية المختصة بتقديم المساعدات للقطاع.

مهرجان جرش 2024 يحتفل بمرور 25 عاما على تولي الملك عبد الله الثاني الحكم

 

وأشار سماوي إلى أنه سيتم الاحتفاء خلال المهرجان بمرور 25 عامًا على تولي الملك عبد الله الثاني الحكم في الأردن، بالإضافة إلى التضامن مع أهالي غزة. 

وأكد أن المهرجان، الذي يحمل هذا العام شعار "ويستمر الوعد"، سيظل منارة للإبداع وسيقدم فعالياته المميزة من خلال إحياء الألحان الوطنية الأردنية والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

سماوي يشيد بالعلاقات المصرية الأردنية

وفيما يتعلق بالمشاركة المصرية في المهرجان، أشاد سماوي بالعلاقات المصرية الأردنية، مؤكدًا أن الثقافة والفن المصري حاضران دائمًا في الفعاليات الأردنية، وأوضح أن التعاون بين إدارة المهرجان والمؤسسات الثقافية المصرية يعكس قوة مهرجان جرش.

وأضاف سماوي أن الثقافة والفن المصري يثريان فعاليات المهرجان دائمًا، مشيرًا إلى التعاون القائم بين المهرجان والشركة المتحدة في مصر، وأوضح أن مصر تمثل منارة للثقافة في العالم العربي، والأردن شريك استراتيجي لمصر في مختلف الفعاليات.

ورحب سماوي بالفرق والمطربين والفنانين المصريين المشاركين في مهرجان جرش 2024، مؤكدًا أن التواجد المصري والعربي يعد ركيزة أساسية في المهرجان.

أما عن برنامج الفعاليات الفنية والثقافية، فأوضح سماوي أن جميع أشكال الفن والثقافة ستكون حاضرة، بما في ذلك الأغاني الوطنية الأردنية والعربية، والمسرح كوسيلة للتعبير عن الواقع الوطني الأردني والعربي. وأعرب عن أمله في أن تليق فعاليات المهرجان بالتاريخ الثقافي الأردني والعربي.

وأشار سماوي إلى أن مهرجان جرش 2024 يتضمن مهرجان المونودراما، الذي يعبر عن الحراك الثقافي والفني الأردني، وأكد أن مهرجان المونودراما يعكس اهتمام الأردن بالمسرح كجزء من الفعاليات الفنية المتنوعة.

وأضاف أن مهرجان المونودراما اختار هذا العام تكريم الفنان الأردني أشرف أباظة تقديرًا لبصمته الفنية. وتشارك في مهرجان المونودراما دول عديدة منها الأردن، مصر، العراق، اليمن، السعودية، الجزائر، تونس، فلسطين، وسوريا. كما يشارك عدد من الفنانين العرب في لجنة تحكيم المهرجان، حيث ستعرض مسرحيات متنوعة من الدول المشاركة.

تم نسخ الرابط