الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تنافس سوق سيارات سويسرا.. "بيلد دريمز" الصينية تخطف أنظار "جنيف"

 الشركة الصينية الرائدة
الشركة الصينية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية

أثارت  الشركة الصينية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية "بيلد يور دريمز"، جدلًا خلال معرض جنيف الدولي للسيارات لعام 2024، وكان ملحوظًا غياب الشركات الغربية الرائدة في هذا المجال، في حين شاركت خمس علامات تجارية فقط في المعرض.

 الشركة الصينية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية

حظت الشركة الصينية على اهتمام الزائرين بفضل أفلامها الترويجية وصورها العملاقة، مما يعكس الاندماج مع شعار المعرض «سيارة. مستقبل. الآن»، رغم وجود جوانب سلبية وراء هذا الكمال اللامع.

تهدف  الشركة الصينية "بيلد يور دريمز" لمنافسة تسلا وفولكس فاجن في السوق السويسرية، محاولين إقناع عملائها بجودة منتجاتها مقارنة بالعلامات الأوروبية والأمريكية.

تستفيد الشركة من أزمة المناخ، إذ تعتبر السيارات الكهربائية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بأربعة أضعاف مقارنة بالسيارات التقليدية، بجانب أن تصنيعها يتطلب كميات هائلة من المواد الخام مثل النيكل والليثيوم والنحاس والكوبالت.

مشروعات استخراج المعادن الحرجة

أظهرت دراسة عام 2023 أن أكثر من نصف مشاريع استخراج المعادن الحرجة تقع ضمن أراضي الشعوب الأصلية، ومع ذلك، لا تشارك هذه المجتمعات بشكل كامل في عملية الترخيص لهذه المشاريع.

 تسعى الصين لتصدير إنتاج السيارات الكهربائية، مع شركتي "CATL" و"بيلد يور دريمز"، وتثير هذه الأهداف القلق بسبب استخدام الموارد الطبيعية في المناطق المضطربة مثل هضبة التبت وإقليم شينجيانغ، إذ يتعرض السكان للقمع والانتهاكات.

وأظهرت تقارير خلال عام 2024 أن معظم الشركات لا تفي بتلك المعايير، بما في ذلك "بيلد يور دريمز" التي حصلت على درجات متدنية في حقوق الإنسان.

تم نسخ الرابط