الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رئيس هيئة الدواء: أزمة نقص الدواء تنتهي خلال 3 أشهر

رئيس هيئة الدواء
رئيس هيئة الدواء يعلن إطلاق خدمة "توافر"

أعلن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن إطلاق خدمة "توافر" بهدف معالجة نقص الأدوية في السوق وتلبية شكاوى المواطنين.

وأوضح أن هذه الخدمة تتيح للمرضى إدخال اسم الدواء المطلوب في النظام الإلكتروني، إذ يعرض البرنامج البدائل المتاحة، وتتخذ الهيئة الإجراءات اللازمة لتوفير الدواء المطلوب.

رئيس هيئة الدواء المصرية يعلن إطلاق خدمة "توافر"

رئيس هيئة الدواء المصرية يعلن إطلاق خدمة "توافر"

خلال مؤتمر صحفي عُقد في مقر هيئة الدواء المصرية، كشف رئيس هيئة الدواء المصرية، أن أزمة نقص الأدوية ستنتهي بالكامل في غضون ثلاثة أشهر.

وأضاف أن عدد الرسائل الواردة من المواد الخام قد ارتفع إلى 1900 رسالة في الفترة الأخيرة، مما سيساعد في توفير الأدوية بعد تصنيعها.

وبين رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة تعتمد على نظام التوزيع الأفقي للدواء، مما يضمن توزيع الأدوية على نطاق واسع في مختلف الصيدليات بدلاً من تركزها في عدد قليل منها، مؤكدًا أنه سيتم توفير كميات كبيرة من أدوية السكر في السوق قريبًا.

الخط الساخن للهيئة

وأكد أن هناك 15 ألف دواء مسجل ومُسعر في مصر، ورغم ذلك، تبين بعد الرصد وجود شكاوى بشأن نقص 81 صنفًا فقط، مع توفر بدائل لهذه الأدوية.

وأشار إلى أن الهيئة تتلقى حوالي 1000 مكالمة يوميًا للاستفسار عن الأدوية، مما دفعها إلى تطوير برنامج إلكتروني يمكّن المرضى من إدخال اسم الدواء والحصول على قائمة بالمثائل والبدائل المتاحة. وأوضح أنه يمكن التواصل مع الهيئة عبر الخط الساخن 15301.

تم نسخ الرابط