الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبير اقتصادي لـ الأيام المصرية: السياسات النقدية الأمريكية رفعت التضخم لـ 9%

محمد عبد الهادي خبير
محمد عبد الهادي خبير اقتصادي

قال محمد عبد الهادي، الخبير الاقتصادي، إن الافتتاحية الخضراء التي استهلت بها البورصة المصرية، جاءت مدعومة بتماسك المؤشرات العالمية وخاصة اليابانية بعد جلسات اكتسي فيها اللون الأحمر علي معظم البورصات العالمية، نتيجة لعدة أسباب منها؛ تقارير عن المؤشرات الاقتصادية الأمريكية وعن معدلات البطالة، وبالتالي قد تؤدي إلي دخول الاقتصاد الأمريكي في الركود والانكماش الاقتصادي.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ"الأيام المصرية" أن معدلات الهبوط أعادت إلى الأذهان مرة أخري إلي ما حدث في عام 2008 م .

وتابع أن السبب الآخر وهو التوترات الجيوسياسية الموجودة في محيط الشرق الأوسط والتهديدات الإيرانية والتحرك الأمريكي لمواجهة الأحداث المحتملة، مما أثر علي تعاملات البورصة المصرية.

واستكمل "عبد الهادي" واتخذت السياسة النقدية الأمريكية سياسة "التعويم الاقتصادي"، خلال الفترة السابقة نتيجة لارتفاع التضخم إلي قرب 9%، وبالتالي بدأت في اتخاذ رفع الفائدة لمواجهة التضخم، وهي تعلم جيدا تأثير ذلك سوف يكون بالسلب علي الاقتصاد الأمريكي مع اتخاذها قرارات من أكبر الأخطاء التي وقعت بها السياسة الأمريكية، وهي التيسير النقدي وطباعه النقود بدون غطاء مما تسبب في أكبر ديون أمريكية بالإضافة لمعالجة التضخم باتباع رفع الفائدة إلي أن حقق التضخم انخفاض إلي 3%.

وتابع: "لكن كان له تأثيرات سلبية في الركود والانكماش الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة، وهو ما دفعها الآن للمطالبة بإصدار قرارات بخفض فوري للفائدة حتي تتوجه الاستثمارات إلي مناحي الاقتصاد ويحدث التحسن التدريجي للاقتصاد الأمريكي».

تم نسخ الرابط