الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الزراعة توجه إرشادات للفلاحين مع قرب انتهاء الصيف

مستشار وزير الزراعة
مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ

وجه الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، مجموعة من الإرشادات الحيوية للمزارعين، في ضوء التغيرات الجوية المتوقعة خلال الأيام القليلة المقبلة.

الزراعة توجه بعض الإرشادات للمزارعين مع قرب انتهاء فصل الصيف

مستشار وزير الزراعة يوجه نصائح للمزارعين 

ذكر “فهيم” في بيان، أن شهر مسرى وهو آخر شهور السنة المصرية القبطية القديمة، قد بدأ، ويُعرف هذا الشهر بأنه يمثل نهاية موجات الحر وبداية انخفاض درجات الحرارة، كما يشهد زيادة في المياه المتدفقة في الترع والنباتات، لافتًا إلى أنه يتبقى 45 يومًا فقط على انتهاء فصل الصيف وفقًا للتقويم الفلكي في مصر.

وأشار إلى أن الظروف المناخية الحالية تعتبر مثالية لزراعة شتلات الفاكهة مثل المانجو، والموالح، والزيتون، والنخيل، وكذلك زراعة العروة الجديدة من الخضروات مثل الطماطم، والفلفل، والكرنب. 

وأضاف أن الأجواء ملائمة لاستخدام مركبات التحجيم مثل البوتاسيوم لتحسين حجم الزيتون، والتمور، والكمثرى، والموالح.

ارتفاع في سرعات الرياح

وأوضح وزير الزراعة أن الفترة الحالية ستشهد ارتفاعًا في سرعات الرياح، مما يستدعي الحذر عند ري المحاصيل الطويلة مثل الذرة، السمسم، وعباد الشمس، لتجنب الرقاد. كما نبه إلى أهمية الانتباه للأمراض المحبة للرطوبة والآفات حرشفية الأجنحة. وأضاف أن معدلات التحجيم قد تقل، لذلك يجب تكثيف إضافة البوتاسيوم.

واستطرد أن معظم المحاصيل الحقلية الصيفية مثل الذرة، الأرز، القطن، فول الصويا، السمسم، والفول السوداني تمر حاليًا بمراحل حيوية من النمو، مثل التزهير، الإخصاب، والعقد، بالإضافة إلى مرحلة طرد السنابل في الأرز وتحجيم "الوسواس" في القطن، وتكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان في الذرة.

واختتم موضحًا أنه بالنسبة للمحاصيل التي تمر بمراحل التزهير والإخصاب وبداية العقد، يجب إيلاء اهتمام خاص بعملية الري، كما ينبغي تقريب فترات الري لضمان عدم تعطيش النباتات أو تعريضها للغمر الزائد بأي شكل من الأشكال.

تم نسخ الرابط