الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

البيت الأبيض: إسرائيل وحماس غير مستعدين لوقف إطلاق النار في غزة

البيت الأبيض - صورة
البيت الأبيض - صورة أرشيفية

البيت الأبيض، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بأن الولايات المتحدة تعتقد أن إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية ليستا مستعدتين بعد لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ولا يزال أمام الطرفين “الكثير من العمل للقيام به”.

ويحرص موقع الأيام المصرية على متابعة المستجدات بشأن العدوان الإسرائيلي على الدول العربية، والذي لم ينقطع منذ احتلال فلسطين عام 48، و حتى الآن، وخلال عملية رصدنا لآخر تطورات الأوضاع رصدنا هذا الخبر.

البيت الأبيض

مؤشرات سلبية وأوضاع متوترة

قال المسؤول في البيت الأبيض: “الطرفان ليسا مستعدين للتوقيع على الاتفاق المقبل يوم الخميس، لا يزال هناك قدر كبير من العمل أمامنا”.


وأعرب البيت الأبيض عن ثقته في أن “الاستعدادات لاستئناف المفاوضات لإنهاء الصراع في غزة، ستبدأ في المستقبل القريب جدا”.

وأردف قائلًا: "أعتقد أنه بدرجة كبيرة من الاحتمال سنبدأ العمل التحضيري لاستئناف المفاوضات قريباً جداً".

مصر وأمريكا وقطر: حان الوقت الآن للإفراج عن الرهائن ووقف اطلاق النار

وفي وقت سابق، دعا قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء أو الخميس المقبل، لسد كافة الثغرات في الاتفاق الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التهدئة في غزة، لبدء تنفيذه دون أي تأجيلات جديدة، معربين عن الاستعداد لوضع مقترح نهائي للتغلب على الثغرات في الاتفاق.
وقال قادة الدول الثلاث في بيان مشترك، مساء الخميس: “دعونا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس أو الخميس الموافق 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية، وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة”.

البيت الأبيض، رؤساء دول أمريكا ومصر وقطر على الترتيب - صورة أرشيفية

وتأتي تلك الخطوة في ظل تزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة.

كانت حماس قد أعلنت، في 31 يوليو الماضي، مقتل رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، جراء قصف إسرائيلي لمقر إقامته في طهران، غداة حضوره حفل تنصيب بزشكيان.
ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية “طوفان الأقصى”.

تم نسخ الرابط