الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الزراعة: 133 ندوة إرشادية لتعريف الفلاحين بأساليب الزراعة الحديثة

ندوات إرشادية لتعريف
ندوات إرشادية لتعريف الفلاحين بأساليب الزراعة الحديثة

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة، نظمت عد 133 ندوة إرشادية بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية. 

ندوات إرشادية لتعريف الفلاحين بأساليب الزراعة الحديثة

تعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة جودتها

وأضاف أن عدد المستفيدين من هذه الندوات بلغ 1977 متدربًا، حيث قدم الباحثون ورؤساء البحوث ومديرو إدارات الأراضي والمياه في مختلف المحافظات برامج تعليمية تهدف إلى تعزيز إنتاجية المحاصيل وزيادة جودتها. 

وتابع: كما شملت الندوات تعليم المزارعين أساليب الزراعة الحديثة، مثل الإدارة الجيدة للمياه، وترشيد استخدامها، وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، والحفاظ على خصوبة التربة.

تعريف المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة

وأشار عزوز إلى أن الندوات تضمنت توعية المزارعين بأفضل طرق ومواعيد ري المحاصيل المختلفة، مع التركيز على احتياجاتها المائية المثلى، بهدف ترشيد استخدام المياه لزيادة العائد من الري بما يتناسب مع نوع الأرض والمحصول والمياه المستخدمة. 

واستطرد: كما تم شرح كيفية حصاد وتخزين المياه في المناطق التي تشهد أمطارًا، وأهمية تطهير الخزانات والري التكميلي لاستغلال مياه الأمطار بشكل أمثل. بالإضافة إلى ذلك، تناولت الندوات أساليب حماية التربة من التدهور والتصحر، وأهمية استخدام الأسمدة العضوية بشكل صحيح لتعظيم الاستفادة من مخلفات المزرعة، مما يقلل الحاجة للأسمدة الكيماوية ويحد من تلوث الأرض والمياه.

ولفت إلى أن الندوات تناولت أيضًا كيفية اكتشاف وتحديد مشكلات التربة مثل التمليح وارتفاع مستوى المياه الجوفية والقلوية، وسبل معالجتها أو إشعار الجهات المختصة لدراستها وتقديم الحلول المناسبة. 

واسترسل أنه تم تسليط الضوء على أهمية التسميد الحيوي في تحسين خصوبة التربة، مع التوصية بترشيد استخدام الأسمدة المعدنية لتقليل التأثيرات البيئية السلبية، كما شملت الندوات طرق إضافة الأسمدة المعدنية بشكل صحيح، بما في ذلك تحديد أوقات التطبيق وكميات الأسمدة المناسبة، مع مراعاة نوع التربة والمحصول ونظام الري لضمان توازن غذائي فعال في التربة.

إنتاج واستخدام عشب الأزولا

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن الندوات شملت توعية المزارعين بأهمية إنتاج واستخدام عشب الأزولا، وطرق تحسين وصيانة الأراضي الزراعية لزيادة إنتاجيتها. 

كما تم التركيز على أهمية الصرف الزراعي في تحسين الإنتاجية، والتوازن في استخدام الأسمدة المعدنية، والتكامل بين الأسمدة العضوية والحيوية. كما تم توضيح دور التسميد الحيوي في ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية.

معالجة مشكلات الري والصرف

وفيما يخص أنشطة الإدارة في معالجة مشكلات الري والصرف، قال عزوز إنه تم حل أكثر من 5700 شكوى للمزارعين، تتضمن 1500 شكوى تتعلق بالري، و600 شكوى عن الصرف المكشوف، و3600 شكوى حول الصرف المغطى، وذلك بالتعاون مع هندسات الري المختلفة بوزارة الموارد المائية والري.

تم نسخ الرابط