الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تحذير عاجل لطلاب الثانوية.. 5 نقابات طبية ومهنية ترفض خريجي هذه الكليات

خريجي الثانوية العامة
خريجي الثانوية العامة

يبحث عدد كبير من طلاب الثانوية العامة 2024، عقب إعلان النتيجة عن الكليات والمعاهد التي تتناسب مع المجموع الذين حصلوا عليه سواء كانت هذه الكليات عامة أو خاصة، ويلجأ عدد كبير منهم للتقديم في الكليات الطبية والهندسية الخاصة.

وحذرت النقابات المهنية والطبية "الطب البشري – الأسنان – العلاج الطبيعي – التمريض – المهندسين"، أولياء الأمور وخريجي الثانوية العامة 2024،من الإلتحاق بالكليات الخاصة والتي تقبل المتقدمين للالتحاق بها، بمجموع أقل من الحد الأدنى المعلن للقبول من وزارة التعليم العالي.

ويوضج نقيب الأطباء البشريين الدكتور أسامة عبد الحي، أنه لن يتم قبول طلاب الثانوية العامة للقيد بنقابة الطب البشري إلا من خلال توافر مجموعة من الشروط، تتمثل في دراسة مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، وضرورة تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمي أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، ويجب أن لا يزيد الفرق بين مجموع الثانوية العامة والقبول بكليات الطب الحكومية المصرية عن نسبة 5%، في نفس سنة الحصول على مؤهل الثانوية العامة.

كما أصدرت النقابة العامة لأطباء الأسنان بيانا هامًا، أشارت فيه إلى أنها لن تقبل قيد أي طالب بها مجموعه يقل عن الحد الأدنى للقبول حتى وإن تم منحه شهادة بكالوريوس طب الأسنان.

استكمال اشتراطات الإنشاء والدراسة

وأوضح أن مجلس النقابة أنه اشترط لقيد خريجي كليات الطب الخاصة في مصر، والتي لم تبدأ بها الدراسة، أن تقوم كل الكليات باستكمال جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة، وأن يكون لديها مستشفى خاص بها مزود بأسرة كافية لتدريب الطلاب، وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة.

 أما بالنسبة للكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها فعليًا، سيتم منحها فترة سماح "ثلاث سنوات" من أجل توفيق الأوضاع المذكورة، وإلا فلن يتم قيد خريجيها بنقابة الأطباء. 

ومن جانبها حذرت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، طلاب الثانوية العامة من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة، والتي تقوم بمنح "شهادات غير معتمدة"، وغير مصرح لها قبول وتدريس أي مواد متعلقة بمهنة التمريض، مؤكدة أن النقابة ستكوت غير مسئولة عن قيد الخريجين بتلك الكيانات الوهمية.

 نقيب المهندسين يحذر

ومن جانبه شدد المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، على عدم زيادة أعداد المقبولين عن 22 ألف و500 طالب، نظرًا إلى عدم حاجة سوق العمل لأكثر من هذا العدد، على ألا يكون تنسيق الكليات الخاصة أقل من 5% عن الحد الأدنى للكليات الحكومية.

وأضاف نقيب المهندسين أنه لن يتم قيد خريجي أي معهد هندسي إلا بعد توافر عدة شروط تتمثل في، الحصول على الجودة وتقديم طلب للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وفي حال عدم قيام هذه المعاهد الخاصة بتقديم خطابات ضمان الجودة ولاعتماد لن يتم قبول أي خريج منها.

ترخيص مزاولة المهنة

ونفس الإطار أصدرت نقابة أطباء العلاج الطبيعي، تنويها للطلاب الثانوية العامة 2024، وأولياء الأمور بضرورة الاستفسار منها عن الكليات المعتمدة لديها، قبل الالتحاق بالكليات الخاصة، حتى يجرى قبوله بعد التخرج في نقابة أطباء العلاج الطبيعي والحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ويقدم لكم موقع "الأيام المصرية" كل ما هو جديد داخل مصر والعالم لحظةً بلحظة.

تم نسخ الرابط