الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025.. تقليل مواد الصف الثالث الثانوي

مواد الصف الثالث
مواد الصف الثالث الثانوي في النظام الجديد

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025، مواد الثانوية العامة 2025، هذا ما يبحث عنه كثير من الطلاب وأولياء الامور في مصر خلال الساعات الماضية .

 تضمنت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025 إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025.

وأعلن الوزير في مؤتمر صحفي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن خطة إعادة هيكلة نظام التعليم الثانوي بما يضاهي تطورات أنظمة التعليم العالمية.

وتقرر إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي للتأكيد على الهوية الوطنية من خلال :

  • تأصيل دراسة تاريخ مصر بتضمين الموضوعات القومية بالمناهج
  •  إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل
  • التركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية 
  • زيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها
  •  استعادة الدور التربوي للمدرسة. 

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025

يستعرض معكم موقع الأيام المصرية، التعديلات الجديدة في مواد الصف الثالث الثانوي وفقًا لما أعلنه وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفي في السطور التالية:

تفاصيل مواد الشعبة العلمية في النظام الجديد 

  • أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.
  • يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).
  • يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).
قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025
نظام الثانوية العامة الجديد 

تفاصيل مواد الشعبة الأدبية في النظام الجديد 

بالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

مواد الثانوية العامة في النظام الجديد 

 

من بين قرارات وزير التربية والتعليم اليوم للثانوية العامة 2025  والتي رصدتها الأيام المصرية ما يلي :

  • حصر الفراغات التعليمية لاستخدامها في إقامة فصول جديدة.
  • نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتوفير المكان للمدارس الإعدادية في الفترة الصباحية، والتي بدورها ستوفر مكانًا للمدارس الابتدائية.
  • عدد أيام الدراسة سيزيد ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي، بالإضافة إلى يوم سادس مخصص للأنشطة.
  • تطبيق فكرة الفصل المتحرك، حيث يمكن استخدام غرف النشاط أو التربية الرياضية كفصول لتقليل الكثافة.

مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم

تضمن مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم التأكيد على أن عملية إعادة تصميم المحتوى استندت لقواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما أنه تم إجراء حوار مجتمعي بشأنها مع الخبراء، والمعلمين، وحظت بنسبة قبول كبيرة؛ لما لها من أثر في تخفيف العبء على الأسرة المصرية، دون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب.

ودعا الوزير للتكاتف بين جميع أطراف المنظومة التعليمية في الفترة المقبلة، والتي تشهد تحديات كبيرة، سيكون نهج الوزارة فيها هو إجراء الحوار المجتمعي والتواصل الدائم مع المنظومة التعليمية.

تم نسخ الرابط