الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

باحثة فلسطينية: حماس ترغب في تنفيذ صفقة "بايدن" دون مفاوضات (خاص)

الدكتورة تمارا حداد
الدكتورة تمارا حداد الباحثة السياسية الفلسطينية

قالت الدكتورة تمارا حداد، الباحثة السياسية الفلسطينية، إن حركة حماس ردت على مفاوضات تجرى اليوم الخميس، بأنها ما زالت ملتزمة بصفقة الرئيس الأمريكي بايدن التي تنص على وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال وإعادة النازحين إلى أراضيهم بشمال غزة، إضافة لتطبيق القرار الأخير الذي تم إقراره في مجلس الأمن الدولي الذي يماطل رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو في تنفيذه، حيث إن القرار أرضية للوصول إلى وقف إطلاق النار على قطاع غزة وتبادل الأسرى.

وأضافت "حداد" في تصريح خاص لـ"الأيام المصرية" أن “نتنياهو” وضع عراقيل على الصفقة لإطالة أمد الحرب على القطاع وإبقاء حكمه السياسي أطول فترة ممكنة حتى نهاية 2026 بالتالي أفشل القرار وصفقة بايدن.

مفاوضات الخميس

وأشارت الباحثة السياسية إلى أن مفاوضات التي ستجر تهدف للوصول إلى صفقة، ولكن حركة حماس لم تعلن بأنها ستشارك بل قدمت بيان فيما يتعلق أنها تريد وضع برنامج فعلي ومواعيد محددة من أجل تنفيذ الصفقة وليس التماشي مع مسار مفاوضات جديدة أو مقترح أمريكي جديد.

وشددت "حداد" على أن شروط "نتنياهو" لا تزال قائمة لعرقلة تنفيذ أي صفقة  وهي إبقاء جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا، وأيضا هناك فيتو واعتراض على أسماء أسرى فلسطينيين الذين سيخرجون من المعتقلات الإسرائيلية تحديدًا ذوي المؤبدات.

وأضافت أن نتنياهو لن يقبل بعودة الفلسطينيين الى شمال القطاع إلا تحت رقابة أمنية شديدة لذا التحديات قائمة وهذا يعني إطالة أمد الحرب على قطاع غزة. 

تم نسخ الرابط