الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عضو حماس: تهديدات حزب الله وإيران بالرد تؤثر على مفاوضات الدوحة

عضو بحركة حماس -
عضو بحركة حماس - أرشيفية

أكد عضو القيادة السياسية في حركة حماس في لبنان، بسام خلف، أن "المتغيّر الجديد في المفاوضات الحالية، التي تشهدها قطر، في ما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، هو التهديد الجديّ بإمكانية قيام حرب إقليمية، لا سيما بعد التأكيد الواضح من قبل إيران بأنها سترد حتما على عملية اغتيال إسماعيل هنية، من جهة، ومن قبل "حزب الله “من جهة ثانية”.

أشار بسام خلف، في حديث لإذاعة “سبوتنيك”، إلى أن “هناك متغيّر آخر متمثل في قناعة الجيش الإسرائيلي أنه بات من المستحيل حسم المعركة عسكريًا وميدانيًا على الأرض”.

عضو القيادة السياسية في حركة حماس في لبنان، بسام خلف - صورة أرشيفية

إطلاق النار في غزة المخرج الوحيد

وأضاف عضو القيادة السياسية في حركة حماس في لبنان: “وأمام التهديدات المتقدمة والجدية بقرب احتمال قيام حرب إقليمية وعدم القدرة في إنهاء الحرب عسكريًا، وفي ظل رغبة أميركية بعدم توسيع دائرة الصراع في الشرق الأوسط، بالرغم من رغبتها التامة في القضاء على “حماس”، يمكن القول أن وقف إطلاق النار في غزة قد يكون المخرج الممكن”.

وأردف خلف: “لا نشارك بشكل مباشر في مفاوضات قطر، ولكن بحكم الجغرافيا، “حماس” على تماس مع هذه المفاوضات، التي لا تصلنا الكثير من المعلومات والتفاصيل حولها، ونحن ننتظر البيانات الرسمية، التي ستحددّ مسار هذه الجولة الجديدة من المفاوضات”.

واعتبر أن “حماس ليست بوارد التنازل عن شروطها الأساسية، التي باتت معلومة من قبل الجميع في ما يتعلق بعدم وجود إسرائيلي في محور فيلاديلفيا وعودة النازحين، بالإضافة إلى ملف الأسرى بطبيعة الأحوال”، مشيرًا إلى أن “نتنياهو لن يقبل بهذه الشروط نها تعتبر هزيمة للمشروع الإسرائيلي والهدف الأميركي المتمثل في إنهاء القضية الفلسطينية”.

ورأى أن “ما تورده الولايات المتحدة الأميركية حول موضوع حلّ الدولتين نضعه في إطار الكذب المتعمد، إذ أنها لو أرادت تحقيق هذه الغاية لبلغتها من دون أيّ معوقات”.

تم نسخ الرابط