الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

انتهت بظلام دامس.. كيف بدأت أزمة انقطاع التيار الكهرباء في لبنان

بيروت في ظلام انقطاع
بيروت في ظلام انقطاع الكهرباء

يعيش لبنان حاليًا في ظلام دامس بسبب انقطاع التيار الكهربي نظرًا لخروج مجموعة انتاجية أخيرة لمعمل الزهراني عن الخدمة بشكل كامل، والذي يعمل على تغذية الشبكة الكهربائية بالغاز الطبيعي، وفق بيان هيئة الكهرباء اللبنانية.

وأوضحت هيئة الكهرباء في لبنان أن سبب انقطاع الكهرباء في البلاد نفاد مخزون المعمل من مادة الغاز أويل بشكل كامل.

لبنان

أماكن انقطاع الكهرباء

وأضافت الهيئة اللبنانية أن نفاد مخزون معمل الزهراني من الغاز أسفر عن انقطاع التيار الكهربي عن كل أنحاء لبنان ومن أبرزها المرافق الأساسية في الأراضي اللبنانية المتمثلة على النحو التالي:

  • مطار رفيق الحريري الدولي
  • مرفأ بيروت
  • مضخات المياه
  • الصرف الصحي
انقطاع الكهرباء- صورة أرشيفية

أسباب انقطاع الكهرباء

وأكدت هيئة الكهرباء في لبنان أن انقطاع التيار الكهربي في البلاد بسبب نفاد كل الإجراءات الاحترازية والاحتياطات منها التي اتخذتها المؤسسة من أجل إطالة مدة إنتاج الطاقة على أقصى فترة ممكنة بالتزامن مع الزمة التي يعيشها لبنان من حروب وظروف اقتصادية طاحنة.

كما لفتت الهيئة في بيانها إلى أنه سبق أصدرت بيانين في السابع والعشرين من يوليو الماضي، والسابع من أغسطس الجاري بشأن أزمة الطاقة.

وبدأت أزمة الكهرباء في لبنان بشكل ضخم منذ سنوات لا سيما بعد وقوع بيروت في الأزمة الاقتصادية التي تلت الثورة اللبنانية عام 2019.

وتتكيف منازل المواطنين ومقر الشركات بشكل كبير جدًا على المولدات الكهربائية، فضلا عن استخدام الألواح الشمسية في سبيل الاستفادة من الطاقة.

وتضطر الدولة اللبنانية لتوفير الكهرباء اعتيادياً لساعات قليلة خلال اليوم، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

انقطاع الكهرباء في لبنان

إنقاذ مصر للبنان

في هذا الصدد تسعى الدولة المصرية من أجل إنقاذ لبنان من الظلام  من خلال إرسال كميات من الوقود والغاز.

ووفقا لقناة العربية الحدث، فإن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض صرح بأن الحكومة في انتظار وصول شحنات من الغاز المصري بحلول 23 أغسطس الجاري.

وأضاف وزير الطاقة اللبناني في تصريحه أن وصول الشحنات المصرية سيساهم في تشغيل المولدات الكهربائية بالبلاد بشكل مؤقت  لمطار رفيق الحريري الدولي يستغرق يومين.

الوقود العراقي

وأضاف الوزير اللبناني أن كميات من الوقود العراقي سوف يصل إلى لبنان مطلع شهر سبتمبر المقبل، ما يساعد من حد أزمة انقطاع التيار الكهربي في لبنان.

الوقود الجزائري

فيما تشارك الجزائر في محاولات لإنقاذ لبنان من أزمة انقطاع التيار الكهربي والحد منها، فوفقًا لبيان الحكومة الجزائرية وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمساعدة لبنان.

وأجرى الوزير الأول الجزائري نذير العرباوي إتصالًا هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة.

وجاء الإتصال الهاتفي بين المسئولي الجزائري واللبناني في إطار تداعيات الانقطاع الكلمل الذي تعاني منه بيروت والوصول نحو الحد من هذه الأزمة.

تم نسخ الرابط