الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"بوتين" يؤدب المُعارضين الأجانب .. شروط جديدة للحصول على الإقامة في روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، على مرسوم متعلق بـ المعاملة التفضيلية للأجانب الذين لا يقبلون المواقف النيوليبرالية المدمرة في بلدانهم، والتي تتعارض مع القيم الأخلاقية المتعارف عليها.

وتحرص الأيام المصرية على معرفة كافة الأخبار المتعلقة بالشأن الخارجي، ضمن التغطية الإخبارية المسنمرة والحصرية التي يقدمها الموقع لمتابعيه في مختلف المجالات والتخصصات، وخلال قراءتنا لآخر المستجدات رصدنا لكم تفاصيل هذا الخبر.
 

تفاصيل المرسوم وشروط الحصول على اللجوء الروسي

كما هو مذكور في المرسوم، فإن فرصة التقدم بطلب للحصول على الإقامة المؤقتة في روسيا، تُمنح لهؤلاء الأجانب “دون مراعاة الحصة المعتمدة من قبل حكومة روسيا الاتحادية، ودون تقديم وثيقة تؤكد معرفة اللغة الروسية ومعرفة تاريخ روسيا وأساسيات التشريع”.
وقد يكون سبب الاستئناف هو عدم قبول سياسات بلدانهم، “وفرض مبادئ توجيهية أيديولوجية نيوليبرالية مدمرة تتعارض مع القيم الروحية والأخلاقية الروسية التقليدية”.
وكلف بوتين وزارة الخارجية بتحديد قائمة الدول التي تفرض القيم النيوليبرالية، وستتم الموافقة على هذه القائمة من قبل الحكومة، كما أمهل الرئيس مجلس الوزراء شهرا للتأكد من تنفيذ المرسوم.

ما هي النيوليبرالية؟

النيوليبرالية هي فكر آيديولوجي مبني على الليبرالية الاقتصادية، والتي هي المكوّن الاقتصادي لليبرالية الكلاسيكية والذي يمثل تأييد الرأسمالية المطلقة وعدم تدخل الدولة في الاقتصاد.

يشير تعبير «النيوليبرالية» إلى تبني سياسة اقتصادية تقلل من دور الدولة، وتزيد من دور القطاع الخاص قدر المستطاع، وتسعى النيوليبرالية لتحويل السيطرة على الاقتصاد من الحكومة إلى القطاع الخاص بدعوى أن ذلك يزيد من كفاءة الحكومة ويحسن الحالة الاقتصادية للبلد.

يرمز هذا التعبير عادة إلى السياسات الرأسمالية المطلقة، وتأييد اقتصاد عدم التدخل وتقليص القطاع العام إلى أدنى حد والسماح بأقصى حرية في السوق، ويستخدمه بعض اليساريين كتعبير ازدرائي لما قد يعتبره بعضهم خطة لنشر الرأسمالية الأمريكية في العالم، من جهة اُخرى يعتبر بعض المحافظين والليبرتاريين هذا التعبير خاصا باليساريين يستخدمونه لتشويه فكرة السوق الحر.

لفظ «النيوليبرالية» له مدلول قديم انقرض استعماله حاليًا وهو الذي أطلقه الاقتصادي الألماني ألكسندر روستوف على الليبرالية الاشتراكية، وهو أول من اقترح الشكل الألماني لهذا التوجه الاقتصادي.

تم نسخ الرابط