الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

السعودية تنجح في إجراء أول جراحة لاستبدال صمام القلب بدون "غرز"

فريق جراحة القلب
فريق جراحة القلب السعودي

 نجح فريق طبي بتجمع المدينة المنورة الصحي، المتخصص في أمراض وجراحة القلب، في استبدال صمام الأورطي ، بصمام آخر بدون استخدام "غرز الخياطة الجراجية "

 وقال الفريق أن العملية التي تم إجراؤها كانت لمريض يعاني من وجود ضيقًا شديدًا في الصمام الأورطي، حيث يبلغ المريض العقد السادس من العمر، وبالفعل تم إعلان نجاح أول عملية استبدال صمام القلب بدون "غرز جراحية"، وفقًا لما يرصده موقع "الأيام المصرية" من أخبار تهم القراء في مصر والعالم لحظة بلحظة.

الفريق الطبي السعودي الذي أجرى العملية

وأشار تجمع المدينة المنورة الصحي، أمس الاثنين 19 أغسطس، في بيان نشره عبر صفحته الشخصية على منصة "إكس"، أن الفريق الطبي المتخصص من مركز أمراض وجراحة القلب، قام بمناقشة الحالة بعد القيام بعمل الفحوصات الطبية اللازمة، وتم الاتفاق على أفضلية إجراء العمل الجراحي لاستبدال الصمام.

نجاح عملية صمام الأورطي بالسعودية

وكشف تجمع المدينة الصحي، أنه تم إجراء العملية للمريض عن طريق التدخل الدقيق، وتم إجراء شق جراحي لم يتجاوز حجمه " 6 سم"، ونجح الفريق الجراحي المتخصص في أمراض وجراحة القلب، من خلال تلك "الفتحة الصغيرة" في إزالة كامل الصمام "القديم"، واستبداله بصمام نسيجي بدون غرز أو خياطة.

وأضاف التجمع أن تنفيذ هذا النوع من العمليات يتم من خلال استخدام تقنية تتميز بالسرعة والدقة وإمكانية إجراءها بفتحات جراحية صغيرة، إضافةً إلى الجودة ومدة كفاءة الصمام، وأن العملية تكللت بالنجاح، وغادر المريض المركز بصحة جيدة بعد أن أكمل برنامجه العلاجي، مشيرًا إلى أن عمليات القلب تتميز من التدخل الدقيق، يؤدي إلى قلة خطورة النزيف وفترة الإقامة في المستشفى، إضافةً إلى فترة نقاهة أقل وسرعة العودة إلى الحياة الطبيعية.

ويعد مرض الصمام الأورطي أحد أنواع أمراض صمامات القلب، حيث لا يقوم الصمام الموجود بين حجرة القلب اليسرى السفلية والشريان الرئيسي، بأداء وظيفته في الجسم بشكل صحيح.

تعتمد وظيفة الصمام الأورطي في الأساس، القيام بالحفاظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح عبر القلب، وفي حال عدم القيام بدوره يؤثر الصمام الأورطي المريض أو المتضرر على عملية تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم والقلب. 

أمراض الصمام الأورطي

  • ضيق الصمام الأورطي نتيجة تصلب أو زيادة سمك "السديلات"
  • ارتجاع الصمام الأورطي بحيث لا ينغلق الصمام فيعود الدم المتدفق لحجرة القلب السفلية اليسرى.
  • عيب خلقي حيث يولد الشخص مصابًا بمرض الصمام الأورطي.
  • حدوث مرض الصمام الأورطي في مرحلة أخرى من العمر بسبب مشكلات صحية أخرى.

ويعتمد علاج مرض الصمام الأورطي على نوع المرض ودرجة حدته، وقد يحتاج البعض إلى جراحة لترميم الصمام الأورطي أو استبداله.

أعراض أمراض الصمام الأورطي

أعراض الإصابة بالصمام الأورطي

قد لا تظهر الأعراض على بعض المصابين باعتلال الصمام الأورطي، لعدة سنوات وقد يتم اكتشافها بالصدفة، ولكن هناك مجموعة من المؤشرات على اعتلال الصمام الأورطي وأعراضه وهي:

  • الإرهاق بعد بذل أي مجهود أو ضعف القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق النفس خاصة عند بذل مجهود شاق أو عند الاستلقاء.
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام.
  • عدم اكتساب الوزن الكافي.
  • حدوث ألم أو ضيق في الصدر.
  • الدوخة.
  • الإغماء.
أنواع أمراض الصمام الأورطي
تم نسخ الرابط