الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

روسيا: تصرفات لاتفيا العدائية تطيل معاناة نظام كييف

روسيا - أرشيفية
روسيا - أرشيفية

روسيا، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الأعمال العدائية، التي تقوم بها ريجا (عاصمة لاتفيا)، لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد معاناة النظام في كييف ولن تؤثر على نتائج العملية العسكرية الخاصة.

وتحرص الأيام المصرية على متابعة كافة الأخبار المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية، ضمن تغطيتها الإخبارية المستمرة والحصرية لكافة الأحداث الخارجية على مدار الساعة، وخلال رصدنا لآخر التطورات رصدنا لكم تفاصيل تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.

مبنى وزارة الخارجية الروسية، روسيا - أرشيفية

أبرز تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

وقالت زاخاروفا : “لسوء الحظ، في الواقع الحالي في لاتفيا، لا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك، لأن المؤسسة السياسية المحلية تتكون بالكامل تقريبًا من الورثة الأيديولوجيين لـ “فافن إس إس”، الذين يكرهون روسيا على المستوى الجيني ويحاولون تصفية حسابات تاريخية معها”.

وأضافت المتحدث باسم الخارجية الروسية: “تصرفات ريجا العدائية لا يمكن إلا أن تطيل معاناة نظام كييف ولن تؤثر على نتائج العملية العسكرية الخاصة”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو تعتبر “كلام وزير الدفاع اللاتفي سبرودس (أندريس)، تأكيدًا على التورط المتزايد لهذه الدولة البلطيقية في النزاع المسلح في أوكرانيا”.

وأردفت: “تتعمد ريجا صب الزيت على النار والتسبب في توسيع جغرافية العمليات العسكرية، دون إخفاء شماتتها من حقيقة أن نظام فلاديمير زيلينسكي، يستخدم الأسلحة اللاتفية لقتل المدنيين وقصف المدن الروسية”.

وقالت المتحدثة: "أما بالنسبة لخطواتنا الانتقامية، فقد كان لها بالفعل تأثير مؤلم للغاية على اقتصاد لاتفيا".
وأضافت زاخاروفا: “بالإضافة إلى ذلك، فإن أفرادًا محددين متورطين في جرائم ضد روسيا سيتعرضون بالتأكيد لعقوبة مستحقة، نحن نتخذ إجراءات التحقيق المناسبة”.
وفي نهاية يوليو الماضي، أعلنت السلطات اللاتفية عن تسليم 500 طائرة مسيرة لنظام كييف. وفي وقت لاحق، قال وزير الدفاع اللاتفي، أندريس سبرودس، أيضًا، إن "الجانب اللاتفي قد أعد بالفعل 500 طائرة مسيرة أخرى لإرسالها إلى أوكرانيا".

تصريحات استفزازية

وصرحت رئيسة وزراء لاتفيا إيفيكا سيلينا، في وقت سابق، أن "ريجا سترسل قريبًا إلى كييف الدفعة الأولى من الطائرات المسيرة المنتجة في لاتفيا، بقيمة مليون يورو".

وأضافت سيلينا “قد ترسل مدربيبن مع الطائرات المسيرة إلى أوكرانيا، للتحكم بها وبالتالي زيادة عددها”.

تم نسخ الرابط