الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تجار الذهب في المغرب يشكون"الركود".. وخبراء: هناك أولويات

أحد محلات الذهب في
أحد محلات الذهب في المغرب

نشرت صحيفة "هسبريس" المغربية،  تقريرًا سلطت من خلاله الضوء على أسعار الذهب  وتقلباته في السوق وتأثيره على تجار الذهب في المملكة رغم ذروة الصيف.

وقال المختار الكرومي، رئيس جمعية الصاغة التقليديين بجهة الدار البيضاء - سطات، إنّ الذهب الذي عرف تاريخيًا ولا يزال يتزعم وسائل التحوط المالي ورائد الأموال يبقى دوره مؤثرا في الشق النقدي منه أكثر من الجانب الاجتماعي من حيث الإقبال في الأسواق المغربية رغم موسم الصيف المعروف بذروة الرواج التجاري.

ركود سوق الذهب في المغرب

وأضاف “الكرومي” أن دور مهنيي الصياغة في الذهب بالمغرب يبقى ثانويا فقط، راصدا بالمقابل "حفاظ فئة اجتماعية قليلة نسبيا في أوساط المهنيين على قدرة شرائية قوية تجعلها صامدة أمام الأزمات وتقلبات الاقتصادين العالمي والوطني، وهو ما خفض الإقبال أيضا في ظل ارتفاع المخاطر الاستثمارية في هذا المعدن النفيس الخاضع للتقلبات".

وأوضح أنه لا يوجد أثر لأية حركية ملحوظة خلال أشهر صيف 2024 كما كان الرواج معهودًا سابقًا في قيساريات وأسواق بيع الذهب والحلي والمجوهرات منذ سنوات، مؤكدًا توفير الضروريات وحاجيات المعيشة أصبح همّ المغاربة أولا رجالا ونساء خاصا بالذكر الفئة الأخيرة التي قيل إنها تُحجِمُ عن شراء الذهب بشكل واضح رغم ارتباطه بالزينة وحفلات الزفاف.

تم نسخ الرابط