الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

محمد الباز: نحتاج بناء مرحلة إعلامية تتناسب مع الجمهورية الجديدية

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

قال الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن المجلس الأعلى للإعلام عقد اليوم الخميس، ثاني اجتماعاته حول التنظيم الذاتي للإعلام، مؤكدًا أن الجلسة الأولى كانت أكثر تنوعًا بحضور أساتذة كلية الإعلام بجامعة القاهرة وعمدائها، وعدد من أصحاب القنوات ورؤسائها والإعلاميين الممارسين.
ورصد موقع "الأيام المصرية" وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، على قناة "أون"، أن الجلسة الثانية انتهت إلى عدة توصيات، موضحًا أن أهمية عملية التنظيم الذاتي للإعلام، وضرورة أن تكون من الجماعة الإعلامية نفسها بدلًا من أن تفرض جهة أخرى أو مؤسسة أو كيان على الإعلام ضوابط أوحلول وقوانين معينة.

الباز: يجب تقديم رؤية لتنظيم الإعلام


وأكد الإعلامي الدكتور محمد الباز، أنه حتى نقدم رؤية لتنظيم الإعلام لابد أن نعرف ما الذي يحدث فيه، بمعنى أن الكثيرين يتحدثون عن الإعلام دون النظر للتحديات التي تواجهه، مؤكدًا أنه لوضع ضوابط للعمل الإعلامي يجب الإحاطة بالجوانب العملية كلها، فقد يوضع تصور نظري ولا يتم العمل به لأنه غير قابل للتطبيق على الأرض، فالإعلامي هو الحلقة الأخيرة في المنظومة الإعلامية.
وأوضح "الباز" أن المبادرة طيبة جدًا ويجب أن تكون في سياقها، فقد مر الإعلام المصري خلال السنوات الأخيرة، بمرحلة صعبة جدًا واجه خلالها هجمات من الداخل والخارج لأن البلد كانت مستهدفة والإعلام كذلك.

ولفت إلى أننا نحتاج أن نبني مرحلة جديدة للإعلام  تتناسب مع الجمهورية الجديدة لأننا نحتاج لاعلام يقوم بأدوار مختلفة ومتباينة لأن لدينا مجتمع مفتوح لابد أن يستوعب الإعلام بالرؤى المختلفة وبوجهات النظر المختلفة.

تم نسخ الرابط