الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصلحة الجمارك تكشف الطريقة الوحيدة لاسترداد سيارات المعاقين المتحفظ عليها

التحفظ على سيارات
التحفظ على سيارات المعاقين في حال وجود خلل بالأوراق

تواصل اللجان الحكومية المشكلة من مصلحة الجمارك حملاتها بفحص المستفيدين من سيارات المعاقين لضبط الخارجين عن القانون من تجار الجوابات الذين يقوموا بالإستفادة من سيارات المعاقين المخصصة لهم بدعم من الدولة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.  

يتم التحفظ على سيارات المعاقين في حال وجود خلل في الأوراق 

وأشار نائب رئيس مصلحة الجمارك أحمد أبو الحسن إلى إن سيارات المعاقين المخالفة للشروط الواضحة المحددة وفق قانون الجمارك ليستفيد منها ذوي الهمم يتم التحفظ على السيارة عند وجود خلل في الأوراق ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بسحب السيارة من الشخص المستفيد غير المعاق لتطبيق القانون على تلك المخافة. 

وتحدث أبو الحسن عن ظاهرة تجارة الجوابات في سيارات المعاقين وهي أن يقوم الشخص المخصص له سيارة المعاقين ببيع جواب التخصيص لشخص ما أو تاجر ويتولى الأخير شراء السيارة من الخارج ويتم دخولها بدون جمارك مستفيدًا من الدعم الكبير المخصص للمعاقين من قبل الدولة وهي إلغاء الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.  

التحفظ على سيارات المعاقين في حال وجود خلل بالأوراق 

لإسترداد السيارة المتحفظ عليها سداد قيمة الغرامات المالية 

وأوضح أن الطريقة الوحيدة التي تسترد بها سيارة المعاقين المتحفظ عليها سداد قيمة الغرامات المالية، وتكون عبارة عن تحميل السيارة قيمة الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة كاملة، والتي كانت ملغاة لصالح المعاق ويتم رفع الحظر عن المركبة كسيارة معاقين بل يتم التعامل معها سيارة استيراد شخصي.

أوراق ملكية سيارة المعاقين  

  • يجب أن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء (عقد بيع – فاتورة الشراء) هو نفس تاريخ الشراء الفعلي.
  • يجوز للشهادات الصادرة من الجهات الحكومية في هذا الخصوص تاريخ تحريرها لاحقًا لتاريخ الشراء.
  • يجب أن يكون مستند الملكية معتمدًا وموثقًا ولا يشترط أن يكون التوثيق في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء.
  • موضح بيانات السيارة وسنة التملك و الموديل فيأصل رخصة تسيير السيارة يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير عوأن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك على أن تكون صالحة لمدة ثلاثون يومًا.

يوافيكم موقع "الأيام المصرية" بكل ما هو جديد على مدار الساعة بكافة الأخبار والتقارير والخدمات التي تهم القارئ في مصر والعالم محليًا وعربيًا ودوليًا لحظة بلحظة.  

تم نسخ الرابط