الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عباس شراقي يدعو للتوقف عن زراعة البصل والبطاطس: «مبتجبش دولارات»

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا

دعا الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة لحسن استغلال الفائض في المياة المتدفقة إلى مصر جراء  فتح 3 بوابات في سد إثيوبيا في زراعة أراضٍ جديدة أو محاصيل مرتفعة العائد بدلًا من التركيز على زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.

سد إثيوبيا

زراعة محاصيل أعلى سعر

أضاف شراقي في تصريح خاص لموقع الأيام المصرية، أن الأفضل هو ترشيد استهلاك المياه، وزراعة المحاصيل التي تستهلك كميات أقل من المياه، وتعطي إنتاجية وعائد اقتصادي أعلى، متابعًا: "يجب علينا تجنب إهدار المياه في زراعة محاصيل ذات عائد منخفض، والتركيز بدلاً من ذلك على المحاصيل التي يمكن أن تصدر وتحقق أرباحاً أعلى".

وأوضح أن السياسة الزراعية يجب أن تهتم بتصدير المحاصيل التي تحقق عائدًا أكبر، مشيرًا إلى أن تصدير المحاصيل يعني بشكل غير مباشر تصدير المياه.

فتح بوابات سد إثيوبيا 

واستكمل:"علينا أن نركز على تصدير المحاصيل التي يتراوح سعر الكيلو منها بين 3 إلى 10 دولارات، بدلاً من المحاصيل التي يبلغ سعر 3 أو 4 كيلو منها دولارًا واحدًا فقط، مثل البرتقال والبصل والبطاطس، والتي تستهلك كميات كبيرة من المياه رغم قيمتها الاقتصادية المنخفضة".

أوضح أنه من الضروري استغلال الموارد المائية في زراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية عالية مثل الزيتون والشاي والبن، حيث يمكن أن تشكل هذه المحاصيل جزءًا أساسيًا من صادراتنا، مما يساعد على استيراد المحاصيل الأقل تكلفة والتي نحتاجها، وفي نفس الوقت تحقيق عائد اقتصادي أفضل للبلاد.

تم نسخ الرابط