الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هل جوجل يراقبني على الهاتف؟.. خبراء: يتجسس عليك 24 ساعة

هل جوجل يراقبني على
هل جوجل يراقبني على الهاتف

هل جوجل يراقبني على الهاتف ؟ تساؤل يطرحه الملايين في مصر والعالم بشكل يومي وسط مخاوف من أن تكون الإجابة صادمة لهؤلاء الملايين .

ويتجاهل الكثيرون حقيقة أن شركة خدمات الإنترنت العملاقة "جوجل"، التي يستخدمها ما لا يقل عن 99.9% من مستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية، تمتلك كمًا هائلًا من المعلومات عن أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

تغطي خدمات "جوجل" المتنوعة مجالات عدة، مثل "البحث والبريد الإلكتروني والفيديوهات على يوتيوب والصور والخرائط"، وتملك الشركة معرفة واسعة بتفضيلاتك الموسيقية والفيديوهات التي تفضل مشاهدتها، إضافة إلى الملفات الموسيقية التي تقوم بتحميلها، وجميع عمليات البحث التي تقوم بها، وحتى الأماكن التي تزورها عبر "خرائط جوجل" و"جوجل إيرث"، مما يجعلها على دراية كبيرة بكل جوانب خصوصياتك.

هل جوجل يراقبني على الهاتف

يؤكد خبراء التكنولوجيا ردا على تساؤلا هل جوجل يراقبني على الهاتف بالقول بالقول بإن جوجل هو محرك بحث يسمح للمستخدمين بالوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات عبر الإنترنت إذ يجمع معلومات حول المستخدمين لمحرك البحث وخدماته الأخرى مثل جيميل ويوتيوب وغيرها وكلها بموافقة المستخدم.

هل جوجل يراقبني على الهاتف

طرق جمع جوجل معلومات عن المستخدمين

ووفقا لخبراء التكنولوجيا فإن "جوجل" تقوم بجمع معظم المعلومات التي تعرفها عنك عبر الرابط  وتُخزن هذه البيانات في قواعد معلومات "جوجل"، حيث يمكن استخدامها لأغراض إعلانية أو لأهداف أخرى. 

وعند الدخول إلى نشاطي، يمكنك رؤية جميع عمليات البحث التي قمت بها والمواقع التي زرتها باستخدام متصفح "كروم" التابع لجوجل.

وفي قائمة Voice and Audio Activity، يمكنك الاستماع إلى جميع الملفات الصوتية التي تبادلتها مع محرك البحث الصوتي، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية التي أجريتها عبر خدمة مكالمات جوجل.

أما قائمة Location History، فتحتوي على سجل كامل للمواقع التي زرتها، ويمكنك من خلالها عرض تاريخ المواقع التي زرتها ضمن فترة زمنية تحددها.

وأخيرًا، تعرض قائمة YouTube Watch History جميع الفيديوهات التي تصفحتها على يوتيوب، بينما تقدم قائمة YouTube Search History جميع كلمات البحث التي أجريتها على موقع يوتيوب.

كيف تمنع جوجل من التجسس عليك

يمكن للمستخدم منع جوجل من مراقبة هاتفه الذكي من خلال تعديل الإعدادات بـ5 خطوات بسيطة.

  • يمكن تعطيل مزامنة الخدمات غير المستخدمة عبر إعدادات (Accounts/Google).
  • في تطبيق لوحة المفاتيح Gboard، يجب تعطيل خيارات (Personal dictionary) و (Share usage statistics).
  • في قائمة (Apps)، ينصح الخبراء بإلغاء تثبيت جميع تطبيقات Google غير الضرورية، أو تعطيلها إذا تعذر إلغاء تثبيتها بسبب حماية التطبيق.
  • كما يُوصى بإيقاف النسخ الاحتياطي للسيرفر لقوائم المكالمات وكلمات مرور WLAN من خلال (Backup & Restore)، والذي يوجد عادة تحت قسم (System).
  • وأخيراً، عبر إعدادات (Google/Ads)، يمكن إلغاء تنشيط الإعلانات المخصصة. كما يجب تعطيل تسجيل جوجل لجميع الأماكن التي تمت زيارتها من خلال (Location History).
تم نسخ الرابط