الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

شراقي: لن نوافق على طريقة بناء وتشغيل سد النهضة حتى لو وصلت حصتنا كاملة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن العام المائي الحالي يشهد تطورات كبيرة بالنسبة لـ سد النهضة الذى وصل إلى مراحله الأخيرة من الناحية الانشائية، وحوالى 60% من الأعمال الكهربائية، وإجراء التخزين الخامس بحوالى 13 مليار م3، بإجمالى تخزين 54 مليار م3.

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا 

وأضاف في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: يتبقى 10 مليار م3 على السعة النهائية عند منسوب 640 متر فوق سطح البحر، متابعًا أنه تم تشغيل توربينين علويين بالإضافة إلى توربينين تم تشغيلهما من قبل فى فبراير وأغسطس 2022، بتدفق يومى فى المتوسط 100 مليون م3/يوم.

فتح 3 أبواب من سد النهضة 

أوضح شراقي أن فتح 3 أبواب من المفيض العلوي فى 24 أغسطس الجاري بتدفق قدره حوالى 242 مليون م3/يوم، بإجمالي تدفق 342 مليون م3/يوم، هو أقل من الإيراد الحالي عند سد النهضة 500 مليون م3، والذى سوف ينخفض تدريجيًا فى سبتمبر إلى 400 مليون م3.

وكشف أنه من المتوقع أن يتم غلق بوابات التصريف في بداية أكتوبر للحفاظ على منسوب 634 م، وكمية الـ 54 مليار م3، موضحًا أنه فى حال استمرار تشغيل التوربينات الأربعة فإن معدل تدفق المياه شهريًا من سد النهضة حوالى 3 مليار م3، وبالتالي سيتم استخدام كمية تخزين هذا العام (13 مليار م3) فى حوالي 5 أشهر مع الجزء الذي يأتي من بحيرة تانا وتصافي الروافد الصغيرة (50 مليون م3)، ثم يتم استخدام جزء من مخزون السنوات السابقة للحفاظ على انتاج كهرباء. 

التشاور قبل أى مشروع مائي على نهر النيل

واختتم بقوله أن وصول حصة مصر هذا العام بعد نقص السنوات السابقة لا يعني الموافقة على أسلوب إثيوبيا فى بناء وتخزين وتشغيل سد النهضة، والدفاع عن حقوقنا المائية حتى وإن لم تنقص، مؤكدًا على ضرورة التشاور والاتفاق قبل أى مشروع مائي على نهر النيل.

تم نسخ الرابط