الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الحكومة تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة احتياجات قطاع البترول وجهود تعزيز الإنتاج البترولي. 

اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي 

مراجعة احتياجات قطاع البترول

افتتح رئيس الوزراء الاجتماع، بتوضيح أن الهدف الرئيسي هو مراجعة احتياجات قطاع البترول وتأمين التمويل المطلوب حتى نهاية العام المالي الحالي، مع التركيز على زيادة المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية دفع الفاتورة الشهرية للشركاء الأجانب لضمان استمرارية عمليات الاستكشاف والإنتاج. 

سداد مستحقات الشركاء الأجانب

خلال الاجتماع، أكد مدبولي أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات الشركاء بانتظام للحفاظ على معدلات الإنتاج ودعم الاستكشافات المستقبلية.

كما تم استعراض حزمة من الإجراءات التحفيزية لزيادة الإنتاج، بما في ذلك السماح بتصدير حصة محددة من الإنتاج الجديد من الغاز، واستخدام عائداتها لسداد المستحقات، إلى جانب رفع سعر حصة الشريك الأجنبي من الإنتاج الجديد وفقًا للنموذج الاقتصادي.

طرح مزايدة عالمية جديدة 2024 للتنقيب عن الغاز 

ومن جانبه، قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ستطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للتنقيب عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، منها 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين، وذلك عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG). 

كما تمت الإشارة إلى الاجتماعات التي عقدها وزير البترول مع مسؤولي شركات "شل مصر"، و"أباتشي" في مصر، و"شيفرون"، و"بريتش بتروليوم" (بي بي) البريطانية، و"إيني" الإيطالية، و"بتروناس" الماليزية.

وأكد الوزير على عمق الشراكات المصرية العالمية في مجالي البحث والاستكشاف، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى للاستفادة من هذه الشراكات لتحقيق نمو مستدام في الإنتاج.

وأفاد وزير البترول بأنه نقل للشركاء الأجانب التزام الحكومة المصرية بتقديم حلول عملية لتذليل التحديات التي تواجه استثماراتهم، خاصة فيما يتعلق بسداد المستحقات، وأكد دعم قطاع البترول الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من الإنتاج والاحتياطيات.

47 حفار للبحث عن المنتجات البترولية 

كما استعرض الاجتماع أعداد الحفارات العاملة حاليًا في أنشطة الاستكشاف والإنتاج، حيث بلغ عددها أكثر من 47 جهاز حفر و55 جهاز صيانة وإصلاح. ويأتي ذلك في إطار سعي الوزارة لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف من أجل زيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية.

تم نسخ الرابط