الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

سي إن إن: ترامب يكذب محاولات إسقاط قرار الإجهاض الأمريكي

ترامب - أرشيفية
ترامب - أرشيفية

نشرت صحيفة “سي إن إن” الأمريكية مقالاً تقول فيه إن الرئيس السابق والمرشح الرئاسي لدى الحزب الجمهوري دونالد ترامب يواصل الكذب قائلاً إن "الجميع"، بما في ذلك الديمقراطيين، يريدون من المحكمة العليا إلغاء قرار “رو ضد وايد” يضمن حقوق الإجهاض في جميع أنحاء البلاد منذ عام 1973.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب قال على قناة فوكس نيوز : “كل ديمقراطي، وكل جمهوري، والجميع أراد إنهاء قضية “رو ضد وايد” الخاص بحرية الإجهاض وإعادتها إلى الولايات المتحدة”.

وكتب ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي: “الجميع، الديمقراطيون والجمهوريون والليبراليون والمحافظون، أرادوا إنهاء قضية رو ضد وايد، وإعادتهم إلى الولايات المتحدة”.

الرئيس السابق والمرشح الرئاسي لدى الحزب الجمهوري دونالد ترامب 

ترامب الذي يواجه انتقادات لتعيينه ثلاثة من القضاة الذين أطاحوا “برو” في عام 2022، ظل يقدم نسخًا من مطالبة "الجميع" هذه منذ أشهر، لكن هذا الادعاء هو انقلاب للواقع من أعلى إلى أسفل، وخاصة الجزء المتعلق بآراء الديمقراطيين.

الحقائق أولاً: ليس من الصحيح حتى أن "الجميع" أو "كل الديمقراطيين" يريدون إسقاط رو. أرادت أغلبية كبيرة من الأمريكيين وأغلبية ساحقة من الديمقراطيين أن تحافظ المحكمة العليا على رو في عام 2022،

ووفقًا لاستطلاعات الرأي العديدة، فتجاوز الدعم الديمقراطي لرو بنسبة 80٪ في العديد من استطلاعات الرأي، و 90٪ في بعض استطلاعات الرأي،  لتقول ماري زيغلر، أستاذة القانون في جامعة كاليفورنيا في ديفيس والخبيرة في تاريخ سياسات الإجهاض: "لذا فإن هذا ادعاء يتسم بالوقاحة على نحو غير عادي من حيث مدى كذبه".

دونالد ترامب

الأرقام تفضح كذبة ترامب

وتختلف الأرقام المحددة من استطلاع إلى آخر، ولكن العديد من استطلاعات الرأي قبل وبعد قرار المحكمة العليا بإلغاء قرار رو توصلت إلى نتائج مماثلة إلى حد كبير: دعم عام قوي لرو ودعم ديمقراطي أقوى لرو.

على سبيل المثال، وجد استطلاع أجرته شبكة سي إن إن في يناير 2022، قبل خمسة أشهر تقريبًا من حكم المحكمة العليا، أن 69% من البالغين، و86% من الديمقراطيين يعارضون إسقاط “رو” بالكامل، أما في استطلاعات الرأي التي أجرتها شبكة سي إن إن والتي تعود إلى عام 1989، لم يتجاوز دعم البالغين لقلب “رو” بالكامل 36%.

دونالد ترامب

فيما وجد استطلاع أجرته NPR/PBS NewsHour/Marist في مايو 2022، بعد تسرب مسودة رأي المحكمة الذي أسقط رو، أن 64% من البالغين و93% من الديمقراطيين عارضوا إسقاط “رو”.

كما أجرى مركز بيو للأبحاث استطلاع  في أواخر يونيو وأوائل يوليو 2022، بعد أيام من حكم المحكمة العليا، أن 57% من البالغين و82% من الديمقراطيين والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية رفضوا الحكم. وجد استطلاع أجرته شبكة NBC News في يونيو 2023، أي بعد عام تقريبًا من صدور الحكم، أن 61% من الناخبين المسجلين و92% من الناخبين المسجلين الديمقراطيين عارضوا الحكم.

أما في أبريل 2024 وجد استطلاع أجرته “سي إن إن أن” 65% من البالغين و87% من الديمقراطيين رفضوا حكم المحكمة العليا، وبهذه الأرقام فُضِح ادعاء ترامب الكاذب "الجميع" منذ الربيع. وكذلك الحال مع ادعائه الكاذب الذي كرره في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز بأن "كل باحث قانوني" يريد إسقاط رو، ولم تستجب حملة ترامب على الفور يوم الثلاثاء لطلب توضيح سبب استمراره في الإدلاء بمثل هذه التعليقات.

تم نسخ الرابط