الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مريض السكر ياكل ايه؟.. 3 نصائح لتناول حلاوة مولد النبي

السكر
السكر

 مريض السكر ياكل ايه؟.. مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يتساءل العديد من مرضى السكري عن كيفية تناول حلاوة المولد دون التأثير على مستويات السكر في الدم. وفيما يلي نقدم بعض النصائح للتعامل مع حلاوة المولد بشكل صحي لمرضى السكري.

قال الدكتور أحمد الوزيري، أستاذ تكنولوجيا الأغذية، إن تناول حلوى المولد النبوي لا يشكل خطرًا كبيرًا، نظرًا لأنها تعتبر مناسبة سنوية تستمر فقط لأسبوع ومع ذلك، يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند تناولها.

السكر

 وأوضح الوزيري في تصريحات خاصة لـ الايام المصرية  أن 50 جرامًا من مكسرات حلوى المولد تحتوي على 240 سعرا حراريا، مما يعادل حوالي ثلاثة أرباع كوب من الأرز المطبوخ. بينما 100 جرام من هذه المكسرات تعادل 500 سعرة حرارية، وهو ما يعادل رغيفين من الخبز وتحتوي المكسرات على سعرات حرارية أعلى مقارنة بالسكر.

فيما يخص حلاوة المولد البيضاء، فإن 100 جرام منها تحتوي على 360 سعرة حرارية، وهو ما يعادل رغيفًا من الخبز بوزن 140 جرام. وعلى الرغم من أن سعراتها أقل من المكسرات، إلا أن حلاوة المولد البيضاء تحتوي على زيوت نباتية وأوميغا 3 و6 و9.

أما جوز الهند، فـ 100 جرام منه تعادل 400 سعرة حرارية، ما يعادل رغيفًا وربعًا من الخبز، بينما 50 جرامًا تعادل خمس ملاعق أرز هرمية. 

بالنسبة للملبن، فإن 100 جرام منه تحتوي على 260 إلى 280 سعرة حرارية، وهو ما يعادل رغيف خبز إلا قليلاً، ويعد الأقل سعرات حرارية بين مكونات حلاوة المولد بسبب احتوائه على نسبة من المياه.

نصح الوزيري بتناول كمية كبيرة من السلاطة الخضراء خلال فترة تناول حلاوة المولد، حيث تساعد الخضروات والفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على تقليل نسبة امتصاص السكريات في الدم.

 كما أكد على أن مريض السكري الذي يرغب في تناول حلوى المولد يجب أن يتناول طبق سلاطة قبل وبعد تناول قطعة واحدة من مكسرات حلوى المولد، مثل السمسمية والحمصية واللوزية والبندقية، حيث تكون أقل ضررًا مقارنة ببقية الحلويات.

السكر

ويعد السكر محببًا للكثير من المواطنين لمذاقه الحلو والجذاب وهو أحد مصادر الطاقة للجسم ويوجد بشكل طبيعي في الفواكه وأيضًا معظم الخضروات ويضاف أيضًا لبعض الأطعمة والمشروبات المصنعة، ولكن الإفراط في استخدام السكر وتناوله يؤدي إلى أضرار كبيرة للجسم، لذلك من المكروه الإفراط في استخدام السكريات خاصة في الأغذية المصنعة ولذلك يوفر لكم الأيام المصرية كامل التفاصيل عن فوائد السكر للجسم خلال السطور التالية:

فوائد السكر للجسم

  • أفضل فوائد السكر أنه يقوم بتوفير الطاقة للجسم.
  • يقوم بتعزيز مخزون الجليكوجين في الجسم، وهو مخزون الطاقة في الكبد والعضلات.
  • يحسن المزاج.

ويرصد لكم الأيام المصرية أيضًأ أضرار السكر والتي تتضمن كالتالي:

أضرار السكر للجسم

  • زيادة الوزن وارتفاع السمنة
  • مرتبطة أيضًأ بحب الشباب الخاص بالوجه
  • تسوس الأسنان
  • خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تجمع الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، مثل دهون البطن.
  • خطر الإصابة بمرض السكر
  • ويؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض القلب

تأثير الانسولين على الجسم 

وفقًا للأشخاص الذين يعالجون بالأنسولين، فيزداد غالبًا وزن الأشخاص.

الأنسولين

ويعد الأنسولين هو هرمون ينظم طريقة امتصاص الجسم للسكر الذي يُعرف أيضًا بالجلوكوز، وتعتبر زيادة الوزن أمرًا محبِطًا لذلك لأن الحفاظ على وزن صحي شيء ضروري للتحكم في السكر. 

العلاقة بين الأنسولين وزيادة الوزن

وهدف العلاج إلى أنه عندما تستخدم الأنسولين، يتمكن السكر من الدخول إلى خلايا الجسم ويؤدي هذا إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

تم نسخ الرابط