الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حيرت العلماء.. اليابان تكشف أسرار الثقوب السوداء

اندماج المجرات
اندماج المجرات

توصل مجموعة من العلماء إلى تفاصيل جديدة عن بداية الكون وآليات تكون و اندماج المجرات و تكوين الثقوب السوداء، بالإضافة إلى معلومات عن مراحل تطور تلك الثقوب السوداء إلى مجرات أكبر حجما بعد اندماجها بآليات معينة، التي حيرت العلماء.

وبناءًا على الدراسة التي نشرتها مجلة أستروفيزيكال جورنال اليابانية، توصلت الدراسة إلى نتائج حديثة تشير إلى أهمية فهم طريقة اندماج المجرات وتطور الثقوب السوداء في الكون بشكل مبكر.

ووفقًا للعلماء، تندمج المجرات الغنية بالغاز لتشكيل مجرة أكبر، مما يؤدي إلى جذب الغاز نحو الثَّقب الأسود فائق الكتلة داخل إحداهما أو كليهما، مما يثير نشاط ما يعرف بـ الكويزارات أو النجوم الزائفة.

اندماج المجرات - أرشيفية


ويعرف الكويزار بأنه منطقة غازية ساخنة تحيط بثقب أسود هائل وتبعث الضوء والأشعة الأخرى ويعتبر من أكثر الأجرام الفلكية نشاطًا وبعدًا.
وقام الفريق العلمي الدولي الذي قاده تاكوما إيزومي، من المرصد الفلكي الوطني الياباني، بدراسة لأقدم زوج من الكويزارات القريبة باستخدام تلسكوب الراديو “ألما”.

متى تم اكتشاف الكويزارات

تم اكتشاف هذا الزوج من الكويزارات بواسطة يوشيكي ماتسوكا، من جامعة إيهيمي اليابانية، باستخدام صور التقطها تلسكوب "سوبارو"، ويعود تاريخه إلى أول 900 مليون سنة من عمر الكون، ويظهر أنه لا يزال في مراحل مبكرة من تطوره.

وكشفت ملاحظات ألما عن أن المجرات المضيفة للكويزارات متصلة بجسر من الغاز والغبار، مما يشير إلى اندماجها.
كما تم قياس كمية الغاز اللازمة لتكوين النجوم الجديدة، ووجد أن المجرتين غنيتان بالغاز، ما يدل على زيادة قادمة في تكوين النجوم ونشاط الكويزار، الذي ربما قاد إلى ظهور مجرة عملاقة فائقة السطوع في الكون المبكر.

وتوافيكم الأيام المصرية بآخر الاكتشافات والمستجدات، ضمن التغطية الإخبارية والخدمية التي يقدمها الموقع لمتابعيه في مختلف المجالات والتخصصات، والتي نحرص من خلالها على تقديم ما يهم الشارع المصري، والمتابعين من مختلف الأعمار.

تم نسخ الرابط