الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

علماء يفجرون مفاجأة: البحر المتوسط جف بشكل شبه كامل منذ ملايين السنين

البحر الأبيض المتوسط
البحر الأبيض المتوسط

فجر عدد من الباحثين مفاجأة أنه منذ أكثر من 5 ملايين عانى البحر الأبيض المتوسط من الجفاف بشكل كامل وظل بلا ماء في فترة استغرقت لمدة 190 ألف سنة، حسبما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار الباحثون إلى أن الصفائح التكتونية قطعت البحر المتوسط من المحيط الأطلنطي خلال نهاية عصر الميوسين، ما أسفر ذلك عن تحول مياه حوض البحر الأبيض المتوسط إلى بخار بشكل سريع بسبب الطقس الحار، لتترك وراءها كمية كبيرة من الملح يصل إلى مليون كيلو متر مكعب.

انقراض حيوانات بحرية

أما الدراسة الجديدة عمل الفريق على جمع بيانات من البحر الأبيض المتوسط في فترة استغرقت مدة ما بين 3 إلى 12 مليون سنة، لتصل نتائج إلى أنه بسبب التصريف تعرضت الحياة البحرية المحلية إلى الانقراض وظهور حيوانات البحر المتوسط التي تعيش في الشواطئ في الزمن الحالي.

كما حلل العلماء المعلومات من خلال 750 ورقة علمية ومعلومات موثقة على الأقل عن أكثر من 4 آلاف نوعًا بحريًا، وبعد جفاف لم يبق منها إلا 86 نوعًا بحريًا فقط، منها الشعاب المرجانية الاستوائية التي تزدهر في البحر المتوسط قبل تجفيف البحر الأبيض.

الحيوانات البحرية المتبقية

أما الحيوانات البحرية التي بقيت بعد تجفيف البحر حسبما اكتشف العلماء كالتالي:

  • الأنواع المحلية من السردين
  • الثدييات البحرية المتعلقة بخراف البحر الحديثة
  • كائنات تسمى بـ “صفارات الإنذار”
  • أبقار البحر

وتابع العلماء، أن الدلافين وأسماك القرش البيضاء بقيت في البحر المتوسط بعد عودة توحيده مع المحيط الأطلنطي، واستمرت استعادة أعداد كبيرة من الأنواع البحرية بعد انقراضها في نهاية عصر الميوسين 1.7 مليون عام.

تم نسخ الرابط