الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

سعاد صالح: المساكنة زنا ومينفعش راجل وست أغراب يسكنوا في بيت واحد

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح

علّقت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر على الجدل المثار حول تصريحات المخرجة إيناس الدغيدي بإباحة المساكنة موضحة أن المجتمع يعاني من التواء الحقيقة.

وأكدت أن عقد الزواج أصله السكن والرحمة ولكن في العلن وليس في السر.

قالت سعاد صالح عبر برنامج "تفاصيل" والمذاع على شاشة قناة "صدى البلد2" مع الإعلامية نهال طايل، إن المساكنة التي يروج لها البعض تعد "زنا"، واستدلت بقول الله تعالى: " وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَآيَاٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ".

واستكملت أستاذ الفقه المقارن أن السكن والهدوء النفسي المستمر بين الزوجين هو سنة الله في خلقه، ولا يجوز السكن بين أجنبيين "رجل، امرأة" في بيت واحد وعلاقة غير مشروعة أو معلومة.

سعاد صالح: القرآن بدأ آية العقاب بالزانية لأن المرأة هي التي تجذب الرجل   

واختتمت سعاد صالح حديثها عن المساكنة والعلاقات الغير مشروعة أو معلومة بقول الله تعالى «هن لباس لكم وأنتم لباس لهن»، وقوله تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ)، وربنا تعالى بدأ بالزانية في قوله: ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾، لأن المرأة هي اللي بتجذب الرجل إليها.

إيناس الدغيدي عاشت المساكنة 9 سنوات قبل زواجها

وأثارت المخرجة إيناس الدغيدي جدلا واسعا بين الجمهور ومتابعي التواصل الاجتماعي، بسبب تصريحاتها الجريئة عن معايشتها لتجربة المساكنة قبل الزواج.

كما قالت إيناس الدغيدي خلال لقاء لها ببرنامج "القرار" والمذاع على قناة "الغد" إنها لا تفكر في ارتداء الحجاب، وأنها بالفعل عاشت تجربة المساكنة قبل الزواج مستشيرة "عشت المساكنة مع زوجي قبل ما نتزوج، وقضينا 9 سنوات نحب بعضنا قبل زواجنا".

النساء هن السبب في حدوث التحرش في المجتمع

وعند سؤالها خلال البرنامج عن "التحرش" أوضحت إيناس الدغيدي أنها لا تفهم معنى التحرش تماما، وأنها تحمل النساء جزءا من المسؤولية في حدوث حالات التحرش.

 وقالت أن النساء هن السبب وراء ارتفاع نسبة التحرش، وأكدت أنها إذا تعرضت للتحرش، فإن السبب في ذلك تصرفات النساء، وأشارت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ضد المتحرشين.

وردت الدكتورة سعاد صالح على تصريحات إلهام شاهين عن الصلاة وتابعت سعاد صالح أنه ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح مع الله من خلال المحافظة على صلواته.

وأوضحت "صالح" عن ما قالته إلهام شاهين عن ترك الطبيب عمله معلقة: "الأمر هنا مختلف، الإسلام فيه قاعدة تطبق على الأحكام العامة والتي تقول لا ضرر ولا ضرار" واستكملت أن عمل الطبيب ليس مثل المخرج فكلاهما مختلفان في عملهما.

إلهام شاهين تهاجم الصلاة 

كانت الفنانة إلهام شاهين أعلنت عن رفضها لوقف التصوير من أجل الصلاة معتبرة أن العمل له قدسيته مستنكرة فعل أحد المخرجين الذي كان يوقف التصوير من أجل الذهاب لأداء الصلاة، وعلقت: "خلص شغل وبعدين صلي".

وأثارت كلا من الفنانة إلهام شاهين والمخرجة إيناس الدغيدي جدلا واسعا، أثار الجمهور ومتابعي التواصل الاجتماعي بسبب تصريحاتهم التي لا حصر لها، والتي تخالف الشرع والمجتمع.

تم نسخ الرابط