الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بينها متلازمة كوتار.. أخطر الأمراض النفسية في العالم وأشهر أعراضها

الأمراض النفسية
الأمراض النفسية

 تنتشر الأمراض النفسية بشكل كبير وملفت حول العالم وتتنوع الأمراض النفسية في شدتها وتأثيرها على حياة الأفراد، ولكن هناك بعض الأمراض التي تُعتبر الأخطر نظرًا لتأثيرها العميق والشديد على الصحة النفسية والجسدية.

وتؤكد الدراسات أن فترة المراهقة هي فترة فريدة من نوعها يوجد بها العديد من التغيرات النفسية والجسدية والاجتماعية وأيضًا العاطفية ومن بين كل 6 أشخاص أومراهقين شخصًا واحدًا يتراوح عمره بين 10 و19 عامًا يحمل هذه الأمراض.

كما أن من بين مسببات الأمراض النفسية المعاناة بالفقر وسوء المعاملة والعنف والضرب من قبل أحد الأشخاص.

الأمراض النفسية

وتعتبر حياة المراهقين أيضًا واحدة من الشدائد وتعزيز التعلم الاجتماعي والعاطفي، ولكي يحصلوا على الرعاية الصحية الجادة أصبح أمرًأ بالغ الأهمية لصحتهم ورفاههم خلال فترة البلوغ والمراهقة.

وعلى وجه الخصوص، يعاني المراهقون الذين يعانون من حالات الصحة النفسية من الاستبعاد الاجتماعي والتمييز والوصم (مما يؤثر على رغبتهم في طلب المساعدة)، والصعوبات التعليمية، والسلوك المحفوف بالمخاطر، وسوء الصحة البدنية، وانتهاكات حقوق الإنسان.

الأمراض النفسية

والأمراض النفسية لها عدة أنواع وكل نوع له درجة صعوبة ولذلك ينشر لكم موقع الأيام المصرية خلا ل السطور التالية كافة التفاصيل الكاملة عن الأمراض النفسية وأنواعها ودرجة صعوبتها على الأشخاص والمراهقين كالآتي:

الأمراض النفسية حول العالم

بالرغم من أنه يوجد الكثير من الأمراض النفسية المنتشرة المعروفة حول العالم والتي تأتي أشهرهم الإكتئاب واضطرابات القلق، والفصام، واضطراب الشهية والسلوكيات التي تسبِّب الإدمان، إلا أنه يوجد أمراض نفسية نادرة ظهرت على مستوى العالم والتي جاءت كالتالي: 

1.وهم فيرجولي

يعتقد من يعاني منه أن جميع الأشخاص المختلفين الذين يقابلونه هم نفس الشخص ولكن متنكر، وهو الاعتقاد بأن الفرد له القدرة أن يتخذ هيئة شخص آخر من ناحية الشكل الخارجي والشخصية كذلك، وجاءت أشهر أعراضه: نوبات الصرع، ضعف الذاكرة، قلة الوعي الذاتي، عدم القدرة على التحكم بالسلوك، الأوهام والهلوسة.

أخطر أنواع الأمراض النفسية 

2. متلازمة كابجراس

وجاءت هذه المتلازمة علي اسم الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشفها، وهي اعتقاد الشخص المريض أن شخص مقرب له (أو حيوانه الأليف) استبدلهم شخص محتال يشبههم.

3. متلازمة اليد الغريبة

يشعر المريض أن يده مستقلة فيجسدها ككيان منفصل، يعتقد المصاب بأن اليد لها حياتها الخاصة وليست ملكا له، يحدث في متلازمة اليد الغريبة فقدان سيطرة العقل على يد واحدة، فيفقد الشخص السيطرة على حركة يده كأن الأطراف لديها عقل خاص بها يجعلها تتحرك.

4. متلازمة كوتار

هو اضطراب نفسي نادر يتوهم المصاب به بأنه ميِّت (مجازيًّا أو حرفيًّا)، غير موجود، متعفن أو فقد دماءه أو أعضاءه الداخلية وأبرز الأعراض أنه قد يسمع بعضهم أصوات بأنهم ماتوا، وقد يتوقف بعضهم عن الكلام، أو الطعام بسبب اعتقادهم بأنه بدون فائدة، ومن الممكن إيذاء أنفسهم.

أخطر أنواع الأمراض النفسية 

5. ذهان وينديجو

هو الرغبة في تناول اللحم البشري رغم وجود أطعمة أخرى، وظهر لأول مرة عند الهنود ألغونكوين، ومن ابرز اعراض الاصابة بذهان وينديجو الشعور بالاكتئاب والهلاوس السمعية والبصرية، وميول شديدة لتناول لحوم البشر، والعنف وقهر الاخر.

تم نسخ الرابط