الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الزراعة: 1.7 مليون فدان إجمالي مساحة الأرز المنزرعة بانتاجية 7 مليون طن (خاص)

محصول الأرز
محصول الأرز

أكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير أصناف الأرز الهجين والسوبر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المحصول مبشر بالخير والجودة عالية لهذا العام.
وقال موافي في تصريحات خاصة لـ موقع الأيام المصرية، إن مساحات الأرز هذا العام تجاوزت 1.7 مليون فدان ومن المتوقع أن يصل مجمل الإنتاج هذا العام إلى ما لايقل عن 7 مليون طن أرز شعير يوفر ما يزيد عن 4,5 مليون طن أرز أبيض يكفي الاستهلاك المحلي ويحقق فائض لا يقل عن مليون طن أرز أبيض.

الزراعة - محصول الأرز

الزراعة: مستمرون في الحصاد حتى شهر نوفمبر لأول مرة في مصر

وأضاف حمدي موافي أن عمليات الحصاد مستمرة حتى شهر نوفمبر المقبل وذلك نتيجة تنوع أصناف الأرز في الزراعة لأول مرة في مصر هذا العام.

بالإضافة لتنوع مواعيد الزراعة المختلفة حيث أتاحت الأصناف الجديدة خاصة الأرز السوبر مواقيت جديدة لزراعة الأرز بداية من شهر مايو وحتى نهاية شهر يونيو مع زيادة فترة حصاد الأرز من شهر أغسطس وحتى نهاية أكتوبر في سابقة لم يحدث لها مثيل فى تاريخ الأرز في مصر بفضل الأصناف السوبر الجدبدة.

وهي كالتالي:

  • سخا سوبر 300.
  • سخا سوبر 301 و302 و303.
الزراعة - محصول الأرز

والتي تم توزيع تقاويها العام الماضي خاصة سخا سوبر 301 و302 و303 على أكثر من 50 شركة إنتاج تقاوي معتمدة فى مصر بينما تم توزيع سخا سوبر 300 على أكثر من 100 شركة بما فيها الادارة المركزية لانتاج التقاوي.

وأشار إلى الصنف سخا سوبر 300 يحتل أكثر من ثلث المساحة المنزرعة بالإضافة إلى جانب توافر أصناف تقليدية مثل جيزة 177 وجيزة 178وسخا 108 وجيزة 183 حديثًا.

الزراعة - محصول الأرز

وتابع حمدي موافي حديثه قائلًا: إنه قد بدأت بشرى الحصاد المبكر تظهر على السوق، حيث بدأت بحصاد مبكر لاصناف السوبر المبكرة للصنف سخا سوبر 302 بمركز بيلا بكفر الشيخ بإنتاجية حوالى 5 طن للفدان وفترة نضج حوالى 110 يوم، بالإضافة إلى بشرى الحصاد الكبيرة فى محافظة الشرقية للصنف السوبر المبكر قصير الحبة المتميز سخا سوبر 303 فى أوائل شهر أغسطس الماضي حيث أعطى إنتاجية تخطت الـ 4,5 طن للفدان مع استهلاك مائي 4000 متر مكعب ماء وفترة نمو من الزراعة إلى الحصاد حوالي 110 يوم مع الحفاظ على جودة الأرز عالية.

تم نسخ الرابط