الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصر والصومال.. تحالف عسكري يُطير النوم من أعين إثيوبيا

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود

بعد مفاوضات استغرقت لمدة 14 عامًا بين مصر وإثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة دون جدوى رغم توقيع اتفاقية المبادئ بين القاهرة وأديس بابا والسودان، أرسلت مصر معدات عسكرية إلى الصومال للانضمام إلى قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي، بعد توقيع تعاون عسكري مشترك لحماية المصلحة العامة للبلدين.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين مصر والصومال في منتصف شهر أغسطس المنقضي.

وأعرب الصومال عن ترحيبه ممثل في دبلوماسيون عدة، بالخطوة التي اتخذتها مصر، فضلًا عن لقطات مصورة تشير إلى ترحاب أطفال الصومال بالضابط في الجيش المصري وسعادتهم بوجوده.

الرئيس السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود

تعليق إثيوبيا على التعاون المصري الصومالي

لكن لم تمضِ سوى ساعات على هذه الخطوة حتى تأتي وزارة الخارجية الإثيوبية ببيان تعرب فيه عن قلقها من خطوة مصر، زاعمة خارجية إثيوبيا دون ذكر اسم “مصر” أن هذه العملية محموفة بالمخاطر على المنطقة.

وتدّعي إثيوبيا أنها لا يمكن أن تكف خاملة، فيما تتخذ “الجهات الفاعلة الأخرى” تدابير “ لزعزعة استقرار المنطقة”، مضيفة أنها تراقب عن كثب التطورات في المنطقة التي تهدد أمنها، حسب زعمها.

كما تزعم آثيوبيا أنها عملت بلا كلل في سبيل السلام والأمن في الصومال، وعملت على تعزيز الروابط الوثيقة بين شعوبها، علاوة على مناقشات ميسرة لحل الخلافات مع الحكومة الصومالية مع تحقيق تقدم ملحوظ في المحادثات.

وزعم وزير الخارجية الإثيوبي خلال لقاء تليفزيوني، أنه يريد حل الخلافات مع مصر، لا سيما أن مشروع سد النهضة “أمر واقع”.

تصريحات آبي أحمد

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 100% على أن تعمل 3 توربينات في شهر ديسمبر المقبل، زاعمًا أن سد النهضة “إنجاز تاريخي”.

وأضاف آبي احمد في تصريحات تليفزيونية أن إجمالي المياه في بحيرة سد النهضة وصلت بنحو 62.5 مليار متر مكعب،متوقعًا أن تصل المياه حتى ديسمبر المقبل ما بين 70 إلى 71 مليار متر مكعب، من إجمالي السعة الكلية للسد البالغة 74 مليار متر مكعب، 

وتابع أنه 3 توربينات أخرى ستبدأ في العمل في ديسمبر المقبل، ليصل اجمالي التوربينات إلى 7، علاوة على  حجز 900 مليون متر مكعب بشكل يومي منذ الأسبوع الماضي.

ابي احمد

بيان وزارة الخارجية المصرية

في هذا الصدد ردت وزارة الخارجية المصرية، على تصريحات آبي أحمد بتوجيه الوزير الدكتور بدر عبد العاطي خطاب إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، ترفض فيه مصر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي الأخيرة بشأن مرحلة الملء الخامس لسد النهضة.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا رسميًا أن مصر ترفض بشكل قاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية التي تخالف قواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تشكّل خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا عام 2015.

وتابعت الخارجية المصرية أن الوزير الدكتور بدر عبد العاطي أشار إلى أن تصريحات آبي أحمد حول حجز كمية من مياه  النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي غير مقبلة جملة وتفصيلا للدولة المصرية، وتمثل استمرارًا للنهج الإثيوبي المثير للقلاقل مع جيرانها والمهدد لاستقرار الإقليم.

وأكدت الخارجية أن اللجنة العليا لمياه النيل عقدت اجتماعًا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الأسبوع الماضي، لتؤكد اللجنة حق مصر في الدفاع عن أمنها المائي واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك على مختلف الأصعدة.

وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي

سيطرة الجيش الصومالي على منطقة هلجن 

نجح الجيش الصومالي، الأحد الماضي، في استعادة منطقة هلجن في محافظة هيران بوسط البلاد من سيطرة حركة الشباب، التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأكد الجيش الصومالي، في بيانه، أن قواته نجحت في استهداف عدة مواقع حركة الشباب في مناطق تابعة لمحافظة هيران الصومالية، القريبة من الحدود الإثيوبية، لتنسحب عناصر الحركة من منطقة هلجن قبل وصول الجيش الصومالي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية “صونا”.

تم نسخ الرابط