الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ما هو مرض الدرن الكامن؟ اكتشاف 6 آلاف حالة ايجابية وطوارئ بالصحة

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

ما هو مرض الدرن الكامن؟  سؤال تردد كثيرا خلال الأيام القليلة الماضية بعد اكتشاف آلاف المصابين من الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي ويتعرضون لأجهزة الغسيل، وفي السطور القادمة يرصد لكم موقع “الأيام المصرية” التفاصيل. 

عدوى الدرن الكامنة تكون البكتيريا في هذا النوع كامنة وغير نشطة، فلا تظهر على المريض أي أعراض على الرغم من إيواء الجسم للبكتيريا المسببة للسل. كما يكون المريض في هذه الحالة غير معدي ولا ينقل المرض للآخرين.. ولكن في الحالات التي يضعف فيها الجهاز المناعي، تستطيع البكتيريا الكامنة التحول لنشطة.

وخلال اليومين السابقين أجرت وزارة الصحة والسكان فحصا طبيا لـ 27 ألف و 605 من مرضى الغسيل الكلوي للكشف عن مرض الدرن، وذلك في إطار خطة البرنامج القومي لمكافحة الدرن، 

اكتشاف 5 آلاف و522 حالة إيجابية لمرض الدرن 

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار أنه تم فحص المصابين باستخدام اختبار الكوانتيفيرون بـ323 مركزا للغسيل الكلوي بمختلف محافظات الجمهورية، لافتا إلى اكتشاف 5 آلاف و522 حالة إيجابية، بنسبة 20%، من الحالات التي تم فحصهم، وتصل النسبة العالمية إلى 33%. 

حسام عبد الغفار 

تقييم الحالات الإيجابية 

وأشار الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي إلى أنه يتم تقييم الحالات الإيجابية وإعطاؤهم العلاج الوقائي، لتقليل تحول هذه الحالات إلى الدرن النشط، وأكد حرص الوزارة الشديد على التثقيف الصحي المستمر لمرضى الغسيل الكلوي والعاملين للتوعية والوقاية من الأمراض الصدرية. 

وكشفت وزارة الصحة في وقت سابق عن تسجيل 7 آلاف و 827 مريض بمنظومة الغسيل الكلوي، وإجراء 239 ألف 894 جلسة غسيل كلوي، وذلك بداية من إنطلاق المنظومة. 

تم نسخ الرابط