الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

نائب وزير الصحة: فرص جيدة لخفض معدل الإنجاب الكلي بالإسماعيلية

محافظ الإسماعيلية
محافظ الإسماعيلية ونائبة وزير الصحة د. عبلة الألفي

عقد اللواء أكرم جلال، محافظ الاسماعيلية اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، اليوم الثلاثاء، مع نائب وزير الصحة والسكان الدكتورة عبلة الألفي.

وأكدت نائب وزير الصحة والسكان الدكتورة عبلة الألفي، أن هناك فرص جيدة لخفض معدل الإنجاب الكلي بمحافظة الإسماعيلية، خاصة أن معدل الحمل غير المرغوب فيه بلغ 2.63 %،  رغم تحقيق المحافظة تقدم ملحوظ، في خفض معدل الإنجاب إلى 2.6 طفل لكل سيدة، وفقًا للمسح السكاني عام 2021.

وأضاف نائب وزير الصحة أنه جاري حاليًا العمل على خفض معدل الحاجات غير الملباة لتنظيم الأسرة البالغ معدلها 13.1 % في المحافظة  لتعجيل خفض معدل النمو السكاني بالمحافظة تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للسكان 2030 .

كما أضافت نائب الوزير أن المبادرة الرئاسية “الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية” ، سوف تقدم المشورة الأسرية المتكاملة بدءا من مشورة ما قبل الزواج، وصولا إلى مشورة فترة ما حول الحمل، وحتى بعد الولادة ومتابعة الطفل.

اجتماع المجلس الإقليمي للسكان برئاسة محافظ الإسماعيلية وبحضور نائب وزير الصحة

وأشارت أنه ذلك سيسهم بشكل فعال في توعية الشباب والسيدات، بصحتهم الإنجابية لاسيما أن 97 % من السيدات في المحافظة لم تحصل على مشورة تنظيم الأسرة، بجانب أن معدل السيدات المتزوجات واللاتي لا يستخدمن وسيلة تنظيم أسرة بلغ 24.2 %، 

كما وجهت الدكتورة عبلة الألفي بضرورة الالتزام بتركيب وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة القيصرية مباشرة، فضلا عن وصف الحبوب عقب الولادة الطبيعية، خاصة أن نسبة تركيب الوسائل عقب الولادة بالمحافظة بلغت 2.6%، مثمنة انخفاض معدل وفيات الرضع والأطفال دون الخامسة بالمحافظة.

كما ناقشت نائب وزير الصحة الرؤية الجديدة للتعامل مع القضية السكانية والتي ترتكز على توحيد الرسالة الحقوقية المعتمدة على المباعدة بين الحمل والآخر من 3-5 سنوات بهدف في النقاط التالية:

  • ضمان حقوق الطفل في الرعاية المثلى والتربية الإيجابية والتغذية السليمة، 
  • ضمان حق الأم والجنين في الاستعداد للحمل الأول، 
  • عدم تعاقب الحمل خلال أقل من عامين
  •  خفض معدلات الأمية والبطالة 
  • مكافحة الظواهر المجتمعية السلبية وفي مقدمتها الزواج المبكر.

وأكدت أن المحافظة شهدت ارتفاعا في معدل زواج من هن دون العشرين ليصل إلى 15.9 % عام 2021 مقارنة بـ 10.5 % عام 2014 ، مشددة على ضرورة التعامل مع القضية السكانية من خلال الفحص الدقيق للمشكلات التي تعاني منها المناطق الأكثر احتياجا للتدخل وتحسين خصائصها السكانية طبقا للاستبيانات على أرض الواقع، لوضع حلول تتماشى مع ظروف كل منطقة وطبيعتها سكانها.

محافظ الإسماعيلية

في سياق متصل قال اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية ، إن استغلال طاقة الشباب وتحسين الخصائص السكانية لهم، يدعم سوق العمل ومنظومة التعليم ، بما يدعم توجه الدولة للتنمية البشرية.

وأكد محافظ الإسمايلية أهمية متابعة الخطة العاجلة في المناطق الأكثر احتياجا لتحسين الخصائص السكانية وإعداد تقارير شهرية لرصد الواقع وسرعة تنفيذ التدخلات اللازمة لتحسين المؤشرات.

اجتماع المجلس الإقليمي للسكان برئاسة محافظ الإسماعيلية وبحضور نائب وزير الصحة

كما شدد على تعزيز الشراكة مع جامعة قناة السويس، وزارة التربية والتعليم للوصول إلى الشباب المقبل على الزواج وتوعيته بملف الألف يوم الذهبية وضرورة حصوله على مشورة ما قبل الزواج باعتبارها خطوة استباقية لتلافي المشكلات التي تؤثر على الخصائص السكانية وصحة الأم والطفل.

وأضاف أن المشورة الأسرية أصبحت ضرورة لتعزيز وعي المقبلين على الزواج، وإعداد الفتاة للحمل الأول وتشجيعها على الولادة الطبيعية، مشددًا على أهمية مشاركة القطاع الخاص في خفض معدلات الولادة القيصرية، مشيدًا  بالتعاون مع الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية بوزارة الصحة في هذا الشأن.

وتوافق المحافظ  على تنفيذ خطة عاجلة لتحسين الخصائص السكانية في القنطرة غرب باعتبارها الأكثر احتياجا وذلك تدخلات تحسين الخدمات التعليمية، وخفض معدل الوفيات والزيادة الطبيعية وارتفاع معدلات الزواج المبكر

تم نسخ الرابط