الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أطعمة تكافح الأمراض المزمنة.. تعرف على عناصر القوة في مطبخك (صور)

الأطعمة السوبر
الأطعمة السوبر

تتسارع وتيرة الحياة اليومية، وتغزونا التساؤلات حول كيفية الحفاظ على صحتنا والوقاية من الأمراض المزمنة التي باتت شائعة في عصرنا ، وهناك  بعض الأطعمة تحتوي على فوائد لا تعد ولا تحصى تفيد الجسم وتعزز مناعته، وينشر موقع "الأيام المصرية" كل ما يخص الأطعمة "السوبر" التي تحمل الإمكانات الطبيعية لمقاومة العديد من أشهر الأمراض المزمنة.

 تعد الأمراض المزمنة مثل داء السكري، أمراض القلب، والسرطان من بين التحديات الصحية الأبرز في مجتمعاتنا، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي تعرف بـ "الأطعمة السوبر" أو "Superfoods" قادرة على وادا واقتلاعها من جذورها ، إليكم أبرزها:

التوت البري وفوائده المضادة للأكسدة

يتميز التوت البري بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من الأمراض السرطانية وتعزيز وظيفة الدماغ.

التوت البري

السبانخ إكسير الحياة لمرضى القلب

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الفولات والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساهم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

السبانخ

الكركم سلاح يدمر الالتهاب

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهاب، ويمكن أن يلعب دورًا في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.

الكركم

السلمون عدو السرطان

السلمون غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي لها القدرة على تحسين الصحة العقلية، بالإضافة إلى أنها قد تساعد في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان البروستاتا.

السلمون

الثوم منظم سكر الدم

اشتهر الثوم بخصائصه الطبية منذ القدم، ويشير الباحثون اليوم إلى أن استهلاك الثوم قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ويحافظ على صحة القلب.

الثوم

القرفة قدرات مذهلة

لا تستخدم القرفة فقط لإضافة النكهة الشهية للأطباق، بل إنها تحتوي أيضا على مركبات تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، وتقلل من الالتهاب، ومع فوائد قد تمتد لتشمل صحة القلب.

القرفة

بذور الشيا ومكافحتها للالتهابات

تعد بذور الشيا مصدرا ممتازا للألياف وأحماض الأوميغا 3 الدهنية والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتحمي الجسم من الالتهابات المزمنة.

بذور الشيا

كينوا الحبوب الكاملة

تعتبر الكينوا من الحبوب الكاملة التي تساهم في إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يجعلها خيارا صحيا للأشخاص الذين يرغبون في التحكم بمستويات السكر لديهم.

حبوب الكيتوا

 

الأفوكادو.. تخسيس بدون دايت 

بفضل محتواه العالي من الدهون الصحية وقدرته على تحسين الشعور بالشبع، يعد الأفوكادو غذاء مثاليا للأشخاص الذين يحاولون السيطرة على الوزن أو إدارة مستويات الكوليسترول.

الأفوكادو

البروكلي محاب الخلايا السرطانية

يحتوي البروكلي على مركبات مثل السلفورافان، التي تتمتع بخصائص قد تساعد في الوقاية من تطور الخلايا السرطانية، خصوصا في القولون والمعدة.

أهمية التغذية السليمة في شد العزائم ضد الأمراض من الضروري إدراك أن تعزيز النظام الغذائي بـ"الأطعمة السوبر" يتزامن مع أسلوب حياة صحي يشمل النشاط البدني المنتظم، الابتعاد عن التدخين، وتقليل التوتر. حين نتخذ هذه الأطعمة حلفاء لنا، نقوم ببناء درع وقائي طبيعي يساعدنا على مواجهة التحديات الصحية وتحمّل ضغوط الحياة.

البروكلي 
تم نسخ الرابط