الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

قانوني يجيز "المساكنة".. جمال فرويز يرد: لا يمكن الحكم على قواه العقلية (خاص)

جمال فرويز
جمال فرويز

أثارت تصريحات هاني سامح، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، عن المساكنة بكونها لا تضيع حقوق المرأة، وأن القانون يجيز هذا الأمر الجدل.

 واستعان عضو حريات نقابة المحامين بالإمام أبي حنيفة، الذي أجاز هذا الأمر، وتنشر الأيام المصرية حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي استند إليه سامح لتأكيد كلامه، حينما جاءت إليه أمرأة أن رجل أصابها مقابل حفنة من تمر فأشار لها بيده ولم يقيم عليها الحد وقال لها مهر، وأخذ بهذا أبي حنيفة، فهو يرى أن المساكنة بمقابل ليست زنا.

جمال فرويز

وقال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، في تصريح خاص لـ الأيام المصرية، إنه لا يمكن الحكم على قواه العقلية دون معرفة تصرفاته، وسلوكياته مع الآخرين، لكن لا يمكن الحكم من خلال تصريح له.

جمال فرويز: مش أي حد يتكلم في الدين

وأضاف الدكتور جمال فرويز: "الرد يجب أن يكون من رجال الدين، لكن مش أي حد يتكلم في الدين لأن ده بيعمل جدل مجتمعي، واعتقد إن الأمر متعلق بأنه بيحاول يثير الإنتباه حوله، إن فيه محامي اسمه هاني سامح، فممكن يكون عايز يطلع تريند".

هاني سامح

وتابع جمال فرويز أنه لا يسمح لأحد أن يتحدث ويعبث بالدين، نحن الآن في مرحلة حرجة، فنسبة الإلحاد في زيادة مستمرة، وكل يوم حد يطلع بفتاوى جديدة.

جمال فرويز: إللي بيتكلم في الدين عارف إن محدش هيدافع عن الدين

وأشار “فرويز” إلى أنّ الذي يتحدث في أمور سياسية يكون على علم بأنه سيتم القبض عليه، لكن الذي يتحدث في الأمور الدينية متأكد أنه لن يجد أحد يدافع عن الدين، لذلك لو تم محاسبة شخص، الجميع سيفكرون ألف مرة قبل الحديث عن أي أمر يتعلق بالعقائد الدينية.

تم نسخ الرابط