الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد زيارة السيسي لتركيا.. استهداف 8 مليار دولار في مجالات الطاقة

تركيا
تركيا

تركيا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس جمهورية مصر العربية : إنه “لدينا الرغبة في تحسين تعاوننا مع مصر في مجال الطاقة، وخاصة في مجال الغاز الطبيعي والطاقة النووية” وذلك خلال مؤتمر صحفي تم بثه على التلفزيون والتي حرصت الأيام المصرية على رصدها.

تعاون بين مصر وتركيا

 حجم التبادل التجاري غير النفطي بين مصر وتركيا خلال عام 2023

وتستهدف مصر زيادة حجم التبادل التجاري غير النفطي مع تركيا بما يتراوح بين  نحو 20% و25% لتصل إلى حجم الاستثمارات المتبادلة حوالي 8 مليارات دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 6.3 مليار دولار لعام 2023.

وتُعد تركيا أكبر دولة مستوردة من مصر في الأعوام الـ 3 الماضية، حيث تمثل الصادرات الصناعية القسم الأكبر من صادرات مصر إلى تركيا، فيما تشكل الصادرات البترولية نسبة لا تتجاوز نسبة 12% من إجمالي صادرات مصر لتركيا.

الرئيس السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تعاون جديد بين مصر وتركيا في مجال الدفاع

وفي مجال الدفاع، تبحث تركيا عن المزيد من المشترين لطائراتها العسكرية بدون طيار وسياراتها المدرعة.

وتتطلع مصر لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار خلال 18 شهرًا، تشمل قطاعات مختلفة أهمها ما يأتي:

  •  الملابس.
  • الأجهزة المنزلية.
  • الأجهزة الكهربائية.

ويتجاوز الحجم الإجمالي للاستثمارات التركية في مصر 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق أحدث بيانات وزارة الصناعة والتجارة المصرية.

ووفق بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2024، مقابل 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.

مساعي تركيا لزيادة استثماراتها مع الدول العربية (تفاصيل)

 يُعد تقارب أردوغان مع مصر جزءاً من خطة أوسع لإصلاح العلاقات مع القوى العربية، والاستفادة من ذلك لتعزيز الاقتصاد التركي من خلال المزيد من الاستثمار والصادرات، وقد قام بجهود مماثلة مع السعودية والإمارات خلال العامين الماضيين.

وخلال زيارة اليوم، ناقش الزعيمان الصراع المستمر بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس، حيث وصفه الرئيس السيسي بأنه “أزمة غير مسبوقة”، وانتقد كلاهما بشدة  في غزة ودعوا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى قبول وقف إطلاق النار.

لقطة من زيارة الرئيس التركي وزوجته لمصر

أهداف زيارة السيسي لتركيا بعد غياب 12 عام

وفي وقت سابق، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، اليوم الأربعاء، حيث يتطلع الطرفان إلى تحسين العلاقات بين البلدين عقب خلافات دامت لسنوات وإلى تعاون أوثق في ملفات الطاقة والدفاع والحرب في غزة.

وقعت الدولتان اتفاقية تعاون استراتيجي رفيعة المستوى، وصرّح أردوغان أنه والسيسي لديهما “إرادة مشتركة” لتحسين العلاقات في مجموعة من المجالات، بما في ذلك الطاقة والدفاع، ووقعت الدولتان 17 مذكرة تفاهم.

نقطة التحول في العلاقات المصرية التركية

كانت نقطة التحول الرئيسية هي اللقاء بين رئيسي البلدين في نوفمبر 2022 في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش حضورهما افتتاح كأس العالم لكرة القدم، وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة مصر في فبراير الماضي بعد علاقات فاترة دامت أكثر من 10 سنوات.

وتحرص تركيا على استيراد الغاز الطبيعي المسال من مصر كجزء من خطتها لتكون مركزاً للإمدادات إلى أوروبا، كما تريد إعادة تشغيل سفن شحن البضائع بين مينائي مرسين التركي والإسكندرية في مصر.

تم نسخ الرابط