الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تعزيز التعاون بين مصر وبريطانيا في الصناعة والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

وزير الصناعة والفير
وزير الصناعة والفير البريطاني في القاهرة

وزير الصناعة، استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، السفير البريطاني في القاهرة، جاريث بايلي، لمناقشة مشروعات مشتركة واستكشاف فرص التعاون في مجالات الصناعة، الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة.

في بداية اللقاء، هنأ السفير البريطاني الفريق كامل الوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية بجانب حقيبتي الصناعة والنقل.

أكد الفريق كامل الوزير على قوة العلاقات بين مصر وبريطانيا، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون في مجال الصناعة، ومشيراً إلى انفتاح مصر على التعاون مع جميع دول العالم، بما في ذلك الدول الأوروبية وبريطانيا.

شدد السفير البريطاني على أهمية التعاون مع مصر في مختلف المجالات، بما في ذلك النقل والصناعة. كما استعرض عدداً من المشروعات والمصانع البريطانية في مصر، معبراً عن اهتمام الشركات البريطانية بالتعاون في مجالات الهيدروجين والطاقة المتجددة.

توطين صناعة الوحدات المتحركة 

أبرز الفريق كامل الوزير أهمية هذا التعاون، مع الإشارة إلى إمكانية توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.

ناقشت المباحثات مستجدات مشروع المونوريل (شرق وغرب النيل)، حيث قدم الجانب البريطاني التمويل اللازم للمشروع. تم التأكيد على أهمية المشروع الذي يُنفذ لأول مرة في مصر، كونه يمثل نقلة حضارية في وسائل النقل الجماعي بفضل سرعته وحداثته وأمانه. يساهم المونوريل في تقليل استهلاك الوقود، خفض التلوث البيئي، وتخفيف الازدحام المروري، ويشجع الركاب على استخدامه بدلاً من السيارات الخاصة نظراً لتشغيله بالطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة.

أشار الفريق كامل الوزير إلى أنه من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل بدون ركاب من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية إلى محطة مسجد المشير في أكتوبر المقبل.

تم بحث آخر مستجدات تفعيل اتفاقية الشراكة الصناعية والتجارية الموقعة في عام 2022، ومذكرة التفاهم الموقعة في عام 2021 لتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.

تم نسخ الرابط